الأربعاء 15 مايو 2024

"شعبة المستوردين": مصرتعد شريكا لفرنسا نحو تحقيق تنمية شاملة في أفريقيا

هيثم طلحة

اقتصاد18-5-2021 | 14:33

أنديانا خالد

قال هيثم طلحه، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو منتدي رجال الأعمال العرب بالصين، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا للمشاركة في كل من مؤتمر" باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية"، تأتي في توقيت غاية في الأهمية، خاصة وأن دمج الاقتصاد الأفريقي بالعالمي لا يمكن أن يتم بدون البوابة المصرية، مما يزيد من ثقة فرنسا بأهمية دور مصر مما يجعل فرنسا في كل إستراتيجيتهانحو العالم الخارجي بأن يكون لمصر دورا بها.

 

وأضاف طلحة في بيان صادر اليوم الثلاثاء الموافق 18 مايو 2021، أن قمة فرنسا – أفريقيا التي تعقد حاليا في باريس تحت شعار "تمويل اقتصاديات أفريقيا " تهدف إلي تعزيز العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والدول الأفريقية، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ضوء عدة مؤشرات وهي " حجم العلاقات الاقتصادية القوية التي تربط بين البلدين وأيضا التاريخية ، فضلا عن الدور المصري الحيوي لدعم المرحلة الانتقالية في السودان الشقيق علي الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

وأشار إلى أن قمة "السيسي-ماكرون" تساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن مصر تعد شريكا اقتصاديا هاما لفرنسا.

 

وأوضح أن زيارة السيسي إلي باريس للمشاركة في قمة "تمويل اقتصاديات إفريقيا " تساهم في دعم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين وأيضا بين فرنسا والقارة الأفريقية من ناحية أخرى، لاسيما عقب سريان اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والتي تعد الأكبر على المستوى العالمي منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية عام 1995 .

 

ولفت إلى أن العلاقات الثنائية الفرنسية المصرية قائمة على روابط تاريخية وثيقة تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة، فضلا عن التنسيق المشترك بين فرنسا ومصر بشأن القضايا الإقليمية كعملية السلام في الشرق الأوسط أو ليبيا أو حتى أفريقيا ، كما تعد مصر كذلك شريكًا أساسيا في مكافحة الإرهاب.

 

وقال إن مصر تعد شريكا لفرنسا نحو تحقيق تنمية شاملة في أفريقيا، لافتا إلى أن مصلحة فرنسا أن تكون مصر حليفا لها خلال في الفترة القادمة في أي مبادرات.

 

وأضاف هيثم أن هذه الزيارة ليست الأولى من نوعها، فلقد سبقها زيارات أخرى إلي فرنسا ،حيث كانت الزيارة الأولي في نوفمبر 2014 والثانية في نوفمبر 2015، أما الثالثة فكانت في أكتوبر 2017 والرابعة في أغسطس 2019 مما يشير إلى عمق العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

Dr.Radwa
Egypt Air