الخميس 16 مايو 2024

هل تغيرت أعراض فيروس كورونا؟.. أستاذ أمراض صدر يجيب

اعراض فيروس كورونا

طبيب الهلال19-5-2021 | 16:31

أماني محمد

قال الدكتور محمود السعداوي، أستاذ أمراض الصدر بجامعة الزقازيق، إنه لم يتم رصد أي أعراض لفيروس كورونا مختلفة عن الأعراض المعروفة منذ بدء الجائحة، فأعراض فيروس كورونا لا تزال هي نفس الأعراض وهي الكحة الجافة والحمى والإرهاق إلى جانب بعض الأعراض الأقل شيوعا والمتمثلة في التهاب الحلق والصداع وفقدان حاستي الشم والتذوق.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن فيروس كورونا له سبعة أنواع، منها سلالة شرسة وسريعة الانتشار وهذه موجودة في الخارج وغير موجودة في مصر، مضيفا أن هناك أنواع أخرى منها نوع خفيف لا يحدث أي أعراض للإصابة به، فلا يظهر على المصاب به أي أعراض وهذه مشكلته أنه ينشر المرض بين الناس دون أن يشعر.

وأضاف أن هناك نوعا آخر يؤدي لفقدان حاسة الشم والتذوق، ونوع آخر يؤدي للإصابة بالإسهال أو مشاكل المعدة، موضحا أن حدوث التهاب في الرئة لا يعود إلى الإصابة بفيروس كورونا ولكن بسبب وجود التهاب في الرئة لسبب ميكروبي قبل الإصابة بكورونا، ما يجعل الإصابة بالفيروس أكثر خطورة وشراسة.

وأشار إلى أن الموجة الثالثة في مصر ليس لها أي أعراض جديدة مختلفة، لكنها لا تزال شرسة ومنتشرة وترفع معدل الإصابات، وهذا بسبب عادات المصريين وسلوكياتهم خلال فترة الأعياد وشهر رمضان وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية وفي الوقت نفسه عدم الحصول على لقاح كورونا، مضيفا أن لقاح كورونا هام جدا للوقاية في الوقت الراهن.

وأكد أن اللقاح يحمي من الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير وفي حالة الإصابة بعد الحصول عليه تكون الإصابة خفيفة وبسيطة ولا تحتاج إلى الانتقال إلى المستشفى أو دخول العناية المركزة، مضيفا أن ينصح كل المواطنين بالحصول على اللقاح، فهو آمن وفعال ولا يوجد له أي مضاعفات وكل ما يثار بشأن الأعراض الجانبية الخطيرة مثل الجلطات وما شابه كله كلام فارغ.