الثلاثاء 28 مايو 2024

إعلام أمريكي: بايدن حذر نتنياهو عدم قدرته التصدي للمطالبات بوقف الهجمات على غزة

بايدن ونتنياهو

عرب وعالم19-5-2021 | 22:31

دار الهلال

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة خاصة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكثر حزما وأقوى مما فعل في العلن، وفقا لما نقلته وسائل إعلام أمريكية، من شخصين على دراية بالمكالمة.

وقالت الوسائل الإعلامية، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية ـ الفضائية اليوم الأربعاء، إن بايدن حذر نتنياهو من أنه لا يستطيع أن يصد الضغط المتزايد من المجتمع الدولي ومن الكونجرس، المطالب بوقف إسرائيل هجماتها على قطاع غزة. وألمحت الرسالة الخاصة إلى الحد الزمني لقدرة بايدن على توفير غطاء دبلوماسي لأعمال الحكومة الإسرائيلية.

وحث بايدن نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين على إنهاء العمليات العسكرية في غزة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام عن شخص مطلع على المناقشات.

وقال إيلان جولدنبرج، المسؤول السابق في إدارة أوباما ومدير برنامج الأمن الشرقي في مركز الأمن الأمريكي الجديد: "لدينا ديناميكية جديدة حيث يلعب الكونجرس دور الشرطي السيىء مع إسرائيل ويطلب من الرئيس تعليق مبيعات الأسلحة بينما يلعب الرئيس دور الشرطي الجيد".

وأضاف "قد يمنح الرئيس بايدن مزيدا من المرونة والضغط مع الإسرائيليين".

وبحسب وسائل الإعلام الأمريكية، تعرض دعم بايدن العلني لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لانتقادات من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين والجماعات اليهودية التقدمية.

وتبذل الإدارة الأمريكية جهودا لوقف إطلاق النار من الجانبين مع تزايد أعداد القتلى الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال المسؤول إن كبار مسؤولي إدارة بايدن أكدوا للإسرائيليين أن "الوقت ليس في صالحهم مع الاعتراضات الدولية على تسعة أيام من الغارات الجوية الإسرائيلية وصواريخ حماس".

من جهته، أبلغ مسؤول إسرائيلي كبير لم يتم الافصاح عن هويته، أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل والحركات المسلحة في غزة سيدخل حيز التنفيذ يوم الخميس المقبل، "إلا مع حدوث تطورات غير متوقعة".