الإثنين 29 ابريل 2024

نواب يجددون رفض مصر إجراءات إثيوبيا الأحادية بشأن سد النهضة: القضية تهدد أمن مصر القومي ولا تفريط في نقطة مياه

المستشار حنفي الجبالي

تحقيقات20-5-2021 | 00:12

محمود بطيخ

صرح المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، أمام مع رئيس برلمان زيمبابوي جاكوب موديندا، أن مصر تريد التنمية للجانب الإثيوبي، إلا أن هناك تعنتاً واضحاً من الجانب الاثيوبي في الوصول لاتفاق قانوني وفني ملزم، وشدد على رفض مصر سياسة فرض الأمر الواقع وأية إجراءات أحادية خاصة بالملء الثاني للسد.

وأيد أعضاء مجلس النواب، تلك التصريحات، مشيرين إلى أن الماء هو سبب الحياة، وأن إثيوبيا تحاول قطع المياه عن مصر، إلا أن ذلك لن تقبل به مصر، مؤكدين على أن البرلمان المصري خلف الرئيس السيسي في كل قراراته، لأنهم يثقون في خوفه على مصر والمصريين.

 

طرح أزمة سد النهضة بالبرلمان الإفريقي بعد انتهاء الانتخابات

وقال النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الإفريقية في مجلس النواب، إن الفترة القادمة ستشهد انتخابات البرلمان الإفريقي، مشيرًا إلى أن الإنتخابات في الأسبوع القادم، موضحًا أنه يمكن عرض ملف سد النهضة في البرلمان الإفريقي لمحاولة إيجاد حل سريع لأزمة سد النهضة، مشيرًا إلى أنه بعد استقرار الإنتخابات في البرلمان الإفريقي سيتم عرض وجة النظر المصرية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»،  أنه يؤيد تصريحات رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي الجبالي، الخاصة بملف سد النهضة، موضحًا أن ما قاله المستشار، أثناء حديثه مع رئيس برلمان زيمبابوي جاكوب موديندا، هو الصحيح، أن مصر تريد التنمية للجانب الإثيوبي، إلا أن هناك تعنتاً واضحاً من الجانب الاثيوبي في الوصول لاتفاق قانوني وفني ملزم، ومشدداً على رفض مصر سياسة فرض الأمر الواقع وأية إجراءات أحادية خاصة بالملء الثاني للسد.

وتابع الجبلي، أن الخطوة القادمة لا يمكن تحديدها، لأن الأمر بيد وزارة الخارجية، وجهات سيادية أخرى، موضحًا أن المجلس سيكون داعمًا لخطوات الحكومة، مفيدًا أن المجلس يسير خطوة بخطوة مع الدولة المصري، مشيرًا إلى أن تصريحات رئيس المجلس تعد رسالة مهمة، لكل الأطراف حيث قالها أمام رئيس مجلس النواب الزيمبابوي، ورئيس مجلس النواب الإفريقي.


مصر لها الحق في الدفاع عن حقها المائي

وقال الدكتور عباس السادات، وكيل لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، إن مصر تتمني لهم الخير والتنمية، ولكن ليس على حساب الأمور التي تتعلق بحياة المصريين، موضحًا أن الماء هو الحياة.

وأشار في تصريحاته لبوابة «دار الهلال»، أن توقف المياه في مصر، يعني أن إثيوبيا تحكم عل مصر بالإعدام، موضحًا أن مصر لن تقبل بذلك، ومصر لها كل الحق في الدفاع عن حقها المائي، مفيدًا أن القانون يتيح لمصر الدفاع عن نفسها في حالة استشعار أي خطر على حياتها.

وأكد أن المساندة من الدول العربية لا تكفي بالحديث والدعم الشفهي فقط، مفيدًا أن الدول العرية قريبة من مصر، وعلاقتهم قوية ببعض، ويجب أن أن يكون الدعم بشكل كلي، بداية من الإعلان عن وقوفها بجانب مصر، وتأييد وجهة نظرها، وكذا التهديد بوقف التعاملات التي بينهم وبين إثيوبيا، وأيضًا وقف المعونات، في حالة عدم التراجع، عن الإتجاه الأحادي الذي تسلكه.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العرية، أن مجلس النواب، يثق في قرارات الرئيس السيسي، في تناولة لملف سد النهضة، مشيرًا إلى أن كل المعلومات معروضة أمام الإدارة المصرية، وله كل الدعم من الشعب بأسره، لأن الجميع يعلم أن الرئيس يسعى لخير مصر والمصرين.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن نهر الدانوب يخرج من ألمانيا ويمر بـ 7 دول أوروبية، بينهم المجر وسويسرا والنمسا، ولكن ألمانيا لا يمكنها قطع المياه عن باقي لدول بحجة أن النهر يمر من أراضيها.

وأكد أن أعضاء مجلس النواب، مترقبين المشهد، ومهتمين بذلك الملف دون غيره لأنه يمثل أمن قومي حقيقي لمصر، موضحًا أنهم على قلب رجل واحد، حتى تنتهي تلك الأزمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa