الثلاثاء 14 مايو 2024

محافظ الإسماعيلية يناقش مشكلات الري والصرف الزراعي خلال الاجتماع الدوري

جانب من الاجتماع

محافظات20-5-2021 | 19:09

دار الهلال

بحث شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، مشكلات الري والصرف الزراعي بالمحافظة، وذلك خلال الاجتماع الدوري بنواب الإسماعيلية، اليوم الخميس، والذي يعقد دوريًا؛ لمناقشة وحل المشكلات والقضايا العامة التي تهم المواطنين.

حضر الاجتماع أحمد عصام نائب المحافظ ومجدي عناني السكرتير العام للمحافظة، ومسئولو الري والصرف الزراعي.

وتناول الاجتماع عرض النتائج التي توصلت إليها اللجنه المشكلة لبحث مشكلة مصرف المحسمة، والتي تهدد نحو ٣٠ ألف فدان، بالإضافة إلى مناقشة مشكلة مصرف أبوصيام والذي يخدم نحو ١٠ آلاف فدان، والذي يمتد من الطريق الأحمر وحتى سرابيوم بطول ١٠ كم، وتم تنفيذ نحو ٢٥ % من المصرف وتوقف من فترة..وأصدر المحافظ أوامره ببحث أسباب التوقف والعمل على سرعة إزالتها لخدمة المزارعين.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة مشكلة المعديات (الصالات) الموجودة بترعة السويس والتي تهدد حياة المواطنين أثناء عبور الترعة، وفي هذا الصدد وجه المحافظ بإعداد مكاتبات لمخاطبة كل من وزارة الري، والنقل والمواصلات بشكل عاجل لإنشاء الكبارى اللازمة لعبور المشاه للحفاظ على حياة المواطنين.

وتم مناقشة المشروع القومي لتبطين الترع الجاري تنفيذه بنطاق المحافظة، والذي يجرى العمل به في المرحلة الأولى لتبطين وتأهيل الترع الفرعية بنسبة إنجاز ٦٠% ، ومن المنتظر إنهاء الأعمال في المرحلة الأولى خلال عام، على أن يبدأ بعدها العمل في المرحلة الثانية لتبطين الترع الرئيسية. 

وتم عرض ومناقشة مشكلة مقابل حق الانتفاع الذى يسدد للرى من المزارعين سنويا، وطلب عدد كبير من المزارعين بتقسيط المديونيات المستحقة عليهم للرى، وفي هذا الصدد وجه المحافظ بمخاطبة وزارة الري لطلب تقسيط المديونيات المستحقة على المزارعين.

كما تم عرض ومناقشة نتائج عمل اللجنة المشكلة برئاسة نائب المحافظ لحصر ومعاينة القرى المحرومة من مياة الشرب بمركز ومدينة القنطرة غرب ، والتي قد أنهت أعمالها في اليوم التالي لتشكيلها، ورفع تقريرها تمهيدًا لمخاطبة الجهات المعنية لسرعة إنهاء أعمال توصيل المياه لكل قرى وتوابع القنطرة غرب. 

وكلف المحافظ بمخاطبة وزارة الري لإنهاء إجراءات التنازل عن مساحة ١١ فدانًا، وإعادة تخصيصها لإنشاء محطة مياة شرب بالقصاصين، كذلك مخاطبة وزارة الري لطلب الحصول على قرار نزع ملكية للمنفعة العامة، لمصرف أم عزام لخدمة أهالي المنطقة.

Dr.Radwa
Egypt Air