الأحد 19 مايو 2024

استشاري باطنة: نقص المناعة سبب رئيسي للإصابة بمرض «العفن الأسود»

الفطر الأسود

طبيب الهلال22-5-2021 | 14:37

إيمان مجدي

قال الدكتور هاني اللقاني، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، إن مرض الفطر الأسود ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة كالتربة أو السماد، ولديه القدرة على مهاجمة الجهاز التنفسي، لافتا إلى أنه غير معدي.

وأضاف اللقاني، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال": أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض هم الذين يعانون من نقص المناعة، وأبرزهم المصابين بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى مرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مؤكدا أن المصابين بفيروس كورونا معرضون للإصابة بالمرض بشكل أكبر؛ لأن الفيروس لا يؤثر فقط على جهاز المناعة لديهم، وإنما يمكن للأدوية العلاجية أيضا أن تثبط استجابتهم المناعية.

وتابع استشاري الباطنة: "المرض يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان، ثم بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين واحتمالية انتشاره في الدماغ مؤكدة".

وأشار اللقاني، إلى أن مرض العفن الأسود يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، كما أن من أعراضه المبكرة وجود انسداد في الأنف من ناحية واحدة ووجود ألم في الجيوب الأنفية، فضلا عن عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، و ألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس، ويُضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

وأكد استشاري الباطنة، أن هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، والذي يعد مصدرا للإصابة بمرض العفن الأسود، أهمها ارتداء كمامات مناسبة، كوسيلة لمنع انتشار الفيروس، والحفاظ علي مترين مسافة من بعضنا البعض أمر في غاية الأهمية والبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا الضرورة، وغسل اليدين وتعقيمهما بانتظام، وتطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر.