الخميس 27 يونيو 2024

«صحة النواب»: الأطعمة المحتوية على فيتامين سي وتعرض الجسم للشمس يساعد مناعتك ضد كورونا

الدكتور عبد اللطيف الطحاوي

برلمان22-5-2021 | 15:16

سالي طه

قال الدكتور عبد اللطيف الطحاوي، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إن الجسم يحتاج الي نسبة معينة من الفيتامينات والمعادن، لافتا أن تناولها دون حاجة الجسم إليه يسبب أضرار إذا زادت النسبة، لذلك لا بد من عمل فحوصات وتحاليل أولا.

وأوضح الطحاوي في تصريح خاص لبوابة"دار الهلال"، أن مريض السكر مثلا يجب أن يتناول فيتامينd6 وفيتامين d12 وفيتامينd1 باستمرار ، وذلك لمنع الإصابة بالتهاب الأعصاب الدرقية، كما أن المريض الذي يعاني من الانيميا، يتناول الحديد بعد التحليل تكون جرعة معينة لا يزيد عنها، والمريض الذي يعاني مشاكل في الأمعاء يتناول الفيتامينات.

وأكد عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أن كل ذلك لابد أن يكون تحت رقابة طبية، والإكثار منها بدون مبرر يسبب ضرر للجسم أكثر من نفعه، مشيرا إلى أن الإنسان يجب أن يتناول وجبة متكاملة ومتوازنة من اللحوم والخضراوات والفواكه، بمعني أن تكون تحتوي على بروتينات وكربوهيدرات ودهون بنسبة معقولة وسكريات.

وأضاف أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامينd وفيتامينE أيضا مفيدة للجسم مثل الطماطم، بالإضافة إلى تعرض الجسم للشمس، كونه يساعد في المناعة ضد كورونا.

وشدد النائب البرلماني على ضرورة أن تقوم الجهات الصحية وإدارة حماية المستهلك بتوعية المستهلكين بالإرشادات الدوائية الصحيحة، والاستخدام الخاطئ للدواء، والاستخدام الأمثل للدواء، مطالبا بفرض غرامات على الصيادلة والصيدليات والأطباء المخالفين للتعليمات.

وحذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من الإفراط في تناول الأدوية والفيتامينات بدون إشراف طبي، بهدف الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث إن ذلك يشكل خطورة وأضرارًا كبيرة على صحة الإنسان.

 
وأوضحت وزارة الصحة، أن تناول الأدوية والفيتامينات يجب أن يكون تحت إشراف طبي ولفترات زمنية محددة، مؤكدًا أن الإفراط في تناول تلك الفيتامينات قد يؤدي إلى زيادة في ترسبات الأملاح على الكلى وفي الجسم بشكل عام، كما أنه قد يؤدي إلى تقليل فاعلية تلك الأدوية وتأثيرها على الجسم في حالة استخدامها عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

الاكثر قراءة