الخميس 16 مايو 2024

تتسم غالبية أعمالهم بالطابع الكوميدي .. «ضيوف الشرف» حاضرون بقوة فى دراما رمضان2017

8-5-2017 | 09:26

تقرير: عمرو والي

شهدت الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة «ضيف الشرف» بالدراما المصرية، والذي أصبح شكلاً من أشكال جذب أكبر عدد من النجوم للمشاركة فى العمل الواحد، حيث بدأ هذا الأمر مع موجة مسلسلات «السيت كوم» وتخطاها إلى المسلسلات الدرامية، والتي تتسم حلقاتها بالشكل المنفصل المتصل فى أغلب الأحيان. وفي العام الحالى تضم قائمة ضيوف الشرف عددا كبيرا من النجوم والنجمات، وعلى الرغم من منافستهم بأعمال خاصة بهم، إلا أن ذلك لم يتعارض مع ظهورهم كضيوف شرف فى مسلسلات أخرى.. «الكواكب» تستعرض أبرز هؤلاء النجوم، وأعمالهم التي ستعرض سواء في الموسم الدرامي الرمضاني، أوخارجه، وذلك عبر السطور القادمة.

السبع صنايع

ويأتي مسلسل «السبع صنايع» على رأس الأعمال التي ستعرض خلال الفترة المقبلة، ويقوم على فكرة وجود عدد كبير من ضيوف الشرف، ومنهم محمد فؤاد، ومنى زكى، وفيفى عبده، وحسن الرداد، ونيللى كريم، وكندة علوش، وشريف سلامة، وهشام عباس، وبوسي، ومحمود الليثي، وإدوارد، وحمدي الميرغني، وهاني رمزي، وهند صبري.

وتدور أحداث المسلسل فى اطار كوميدى درامى به العديد من المواقف الكوميدية بين مى سليم بطلة العمل وشريف رمزي، و يشارك في بطولة المسلسل إنجي وجدان، ياسر الطوبجي، ومحمد متولي، وشيماء سيف ،والمسلسل إنتاج شركة "شادوز"، تأليف ورشة كتابة تحت إشراف تامر عبد الحميد، إخراج تغريد العصفوري وماري بادير.

ويتكون المسلسل من 60 حلقة، ويُعرض على موسمين، بواقع 30 حلقة في كل موسم، وهو عبارة عن حلقات منفصلة متصلة، ولكن لن تتغيّر الشخصيات الرئيسية تمثل سكان العمارة الذين يتواجدون فيها، إذ أنهم مستمرون بنفس شخصياتهم وأسمائهم في كل الحلقات، مع تغيّر الشخصيات من ضيوف الشرف، وقصة كل حلقة جديدة".

وتدور الاحداث بداخل العمارة التي يسكن فيها البطل مع زوجته وأولاده، وكل حلقة يدخل ضيف جديد في شخصية نجار أو بواب أو طباخ، أو مربية أطفال أو عامل نظافة، وتدور الاحداث معهم من خلال المواقف التي تحدث بينهم مع سكان العمارة".

هو وهي وهو

وفي نفس السياق يقوم الفنان أحمد فهمي ببطولة مسلسل «هو وهى وهو»، وتعتمد أحداثه التي تدور في إطار كوميدي على حلقات منفصلة متصلة عبر أفكار مبتكرة تواكب العصر. ويشارك في بطولته مى عمر، ورجاء الجداوى، ومن المقرر عرضه خلال السباق الرمضاني المقبل.

ويروى "هو وهى وهو" فى 30 حلقة منفصلة متصلة، وفى كل حلقة أحداث مختلفة وأبطال متنوعون إضافة للأبطال الأساسيين، لاسيما أن العمل يضم خطوطا درامية ما بين الكوميدي والتراجيدي والإثارة والتشويق، والمسلسل تأليف تامر إبراهيم، إخراج كريم العدل، إنتاج طارق الجنايني.

 

كما يظهر في حلقات المسلسل عدد من ضيوف الشرف ضمن السياق الدرامى، مثل الفنان الكوميدي أحمد فتحي، والشحات مبروك، وعضو اتحاد الكرة المصري، ولاعب الأهلي والمنتخب السابق مجدي عبد الغني..

ويجسد أحمد فهمي في المسلسل شخصية "سلطان" وهو مخرج إعلانات، دائم الوقوع في الأزمات سواء في عمله أو مع زوجته "داليا" التي تجسد شخصيتها مي عمر، ويعتمد في حلها على صديقه "بهجت" أكرم حسني. ويعد هذا التعاون هو الثاني بين أحمد فهمي وأكرم حسني بعد آخر أفلامهما "كلب بلدي"، الذي عرض بالسينما أخيراً وحقق نجاحا كبيرا.ومن المنتظر أن يسافر فريق عمل المسلسل إلى مدينة بيروت أوائل الأسبوع القادم لتصوير عدد من المشاهد الخارجية هناك، وذلك بعد الانتهاء من تصوير بعض المشاهد الخارجية فى منطقة الغردقة وسفاجا.

خلصانة بشياكة

ويعود الفنان أحمد مكى فى رمضان المقبل إلى جمهوره بعمل درامى كوميدى، بعنوان «خلصانة بشياكة» بمشاركة شيكو وهشام ماجد، لكنه يلجأ إلى ثبات فكرة العمل ووحدة أبطاله الأساسيين، مع مناقشة ظاهرة جديدة فى كل حلقة، مع عدد كبير من ضيوف الشرف، وتدور قصة المسلسل حول المزج بين الزمن الماضى، والعصر الحالى، متناولا الصراع بين الرجال والنساء، من خلال عدة شخصيات أهمها "المحجوب"، الذى يتواجد فى جيش النساء وحيدا للدفاع عنهم ضد جيوش الرجال، وذلك فى إطار كوميدى ملىء بالغموض.

ويتكون المسلسل الذى تم تصوير 70% من مشاهده من 30 حلقة، تم تقسيمها لجزأين، الأول يتحدث عن 3 شباب يعيشون فى إحدى الحارات الشعبية وبسبب تهورهم تحدث لهم العديد من المفارقات الكوميدية، والثانى عن الصراع بين مجموعة من البشر تتبقى بعد دخول العالم فى حرب عالمية ثالثة، تؤدى لوفاة معظم البشر على سطح الكرة الأرضية، ويشارك فى بطولة المسلسل دينا الشربينى، أنعام سالوسة، محمد سلام، وجميلة عوض إخراج هشام فتحى، تأليف ورشة كتابة تضم أحمد المحمدى وفاروق هاشم.

الجماعة 2

كما يعد الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة» من أبرز المسلسلات التي تستقبل ضيوف شرف نظرا للمساحة الكبيرة من الأحداث والشخصيات التي تتناولها، ومن أشهر ضيوف شرف الجزء الثاني، منة شلبي، وكريم عبد العزيز، ونضال الشافعي، ومحمود عبد المغني وإدوارد، ورياض الخولي، وإياد نصار.

وفى الجزء الثانى من المسلسل الدرامى يواصل وحيد المؤلف وحيد حامد رصد الدور الذى لعبته جماعة الإخوان فى الحياة السياسية فى مصر بداية من تولى المرشد الثانى حسن الهضيبى حكم الجماعة، مرورا بعلاقتهم الوطيدة مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قبل ثورة 52 والرئيس محمد أنور السادات وصولا إلى إعدام سيد قطب، ويضم المسلسل أكثر من 200 فنان من إخراج شريف البنداري.

الزئبق

واستعان صناع مسلسل «الزئبق» بظهور الفنانين هادي الجيار ورامي وحيد وآخرين كضيوف شرف، وذلك لأن طبيعة العمل تحتاج ظهور أكثر من شخصية، خاصة أنه يتناول واحدة من قصص المخابرات العامة المصرية. ويشارك في بطولة «الزئبق» كريم عبدالعزيز وشريف منير وطلعت زكريا وكارمن لبس، وفادي إبراهيم، وسلوى عثمان ومحمد شاهين وسهر الصايغ، وتميم عبده، وعبدالرحيم حسن وإدوارد، وضياء الميرغني، ونهلة سلامة وإلهام عبدالبديع واللبنانية كارمن بصيبص ومحمود غريب وياسر الزنكلوني ومحمد حسني والعمل سيناريو وليد يوسف، إخراج وائل عبدالله.

ويجسد كريم عبد العزيز فى المسلسل شخصية فنى الكاميرات عمر صلاح الدين طه ، الذي يتم تجهيزه من قبل ضابط المخابرات المصرية خالد صبري أبو علم، المسلسل تدور أحداثه بداية من التسعينيات ويستمر حتي مطلع الألفية الجديدة.

الضايعين

تعاقدت الفنانة مي كساب، على المشاركة كضيفة شرف في مسلسل «لأعلى سعر»، والمنتظر أن ينافس ضمن سباق دراما رمضان المقبل. وكشفت مي عن دورها في مسلسل «لأعلى سعر»، وهو دور محامية تدعى «فردوس». ويشارك في «لأعلى سعر» كل من نيللي كريم وزينة، وسلوى محمد علي، وأحمد فهمي، وأحمد مجدي وخالد كمال، وعدد آخر من النجوم، تأليف مدحت العدل، إخراج محمد جمال العدل.

وعلي غرار مسلسلها العام قبل الماضي، «لهفة» والذى استعانت فيه بعدد كبير من ضيوف الشرف، تقدم الفنانة دنيا سمير غانم مسلسلها «الضايعين» هذا العام، حيث سافرت إلى تايلاند لتصوير أحداث المسلسل بصحبة الفنانين محمد سلام، ومحمد ثروت، وحمدي الميرغني، شيماء سيف، ومن المنتظر أن يشارك فيه عدد من الضيوف مثل بيومي فؤاد، وسمير غانم، وماجد المصري، وغيرهم.

مسلسل «الضايعين» من إنتاج روزناما هشام جمال، إخراج أحمد الجندي، تأليف مصطفي صقر.، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأشخاص يتجهون بطائرة إلى الصين، وتضطرهم الظروف للهبوط فى تايلاند، وتتصاعد الأحداث فى قالب كوميدى خفيف.