الأربعاء 5 يونيو 2024

بالصور.. وزير الثقافة يفتتح الملتقى الدولي لفنون الكاريكاتير

8-5-2017 | 12:40

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، مساء الأحد، الدورة الرابعة من الملتقى الدولي لفنون الكاريكاتير، بقصر الفنون بساحة الأوبرا، الذي تنظمه الجمعية المصرية لفناني الكاريكاتير بالتعاون مع قطاعي العلاقات الثقافية الخارجية والفنون التشكيلية.

وأشاد وزير الثقافة بهذه الدورة من الملتقى، والأعمال المشاركة، التي تتناول جميعها المشكلات والقضايا التي تتعرض لها المرأة ليس في مصر فقط، وإنما على المستويين العربي والعالم، أبرزها ظاهرة التحرش بالمرأة، مما يؤكد أنها ظاهرة عالمية.

وكانت لجنة تحكيم الملتقي قد اختارت 500 عملا فنيا، لـ272 فنانا، من 64 دولة عربية، وأجنبية، من بينها روسيا، والهند، وأوكرانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والصين، وإندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، وذلك من أصل 590 رساما، من 84 دولة، تقدموا بقرابة 2172 عملا كاريكاتوريا للمشاركة في الملتقى.

تتناول هذه الدورة من الملتقى موضوع المرأة، بمناسبة اختيار عام 2017 عاما للمرأة، حيث سلطت لوحات فناني العالم برشاقة وخفة ظل الأضواء على المشاكل التي تعانى منها المرأة، مثل ختان الإناث، وزواج القاصرات، ومحاولات تهميش دور المرأة في المجتمع.

وفي نهاية الافتتاح كرم وزير الثقافة الفنان جمعة فرحات أحد الرموز المهمة في تاريخ الكاريكاتير، والكاتبة الصحفية سناء البيسي إحدى الرائدات في مجال الصحافة المصرية، كما كرم عدد من الفنانين العرب والأجانب المشاركين بالملتقى.

حضر الافتتاح الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أيمن عبد الهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وعدد كبير من الفنانين المصريين والعرب والأجانب.