الأربعاء 26 يونيو 2024

حملة تحصينات بـ «حيوان الجيزة» ضد إنفلونزا الطيور والطاعون

9-5-2017 | 12:40

السيد علاء

قال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إنه تم تنفيذ خطة التحصينات الوقائية الدورية ضد الأمراض الوبائية لحيوانات وطيور حديقة الحيوان بالجيزة، مثل أنفلونزا الطيور، واللقاح الجامع، وطاعون المجترات الصغيرة والحشرات والطفيليات، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ الخطة الوقائية ضد الارتفاع والانخفاض الشديد فى درجات الحرارة.

وأضاف “رجائي”، في تصريحات لـ«الهلال اليوم»، أن الاهتمام بعمل التحصينات لحديقة حيوان الجيزة هدفه الحفاظ على الحياة البرية، لافتًا إلى أن هناك خطة تحصينات وقائية وعلاجية تتم تحت إشراف مجموعة من الأطباء البيطريين المتميزيين وعدد من الكلافين ذوى الخبرة وذلك لمنع الأمراض الوبائية لذلك.

وأوضح أنه تم تدعيم معمل الحديقة بعدد من الأجهزة الحديثة المتطورة منها "جهاز تقطير ثنائى – فرن تعقيم – جهاز طرد مركزى – أحدث جهاز تحليل كيمياء الدم – جهاز عد خلايا الدم أوتوماتيكيا – حضانة للفحص البكتيرى"، مما يزيد من كفاءة العمل وتحسين طرق الوقاية ضد الأمراض.

و أكد رجائي،  أنه تم وضع خطة علمية للحفاظ على الحيوانات البرية والمهددة بالانقراض في حديقة حيوان الجيزة عن طريق زيادة أعداد الولادات هذا العام، تحت إشراف مجموعة من الأطباء البيطريين والكلافين ذوي الخبرة، منوهًا بأن حملة التحصينات تشمل أيضًا الحيوانات المهددة بالانقراض، بجانب الحيوانات المعرضة لتناول مأكولات من الجمهور، والتي يصعب السيطرة علي تلك الظاهرة ومنعها.

وأشار إلى أن خطة الحديقة تعتمد على إتمام تحصينات 5 آلاف طائر وحيوان بالحديقة، ضد الأمراض المُعدية والخطيرة التي تنتشر في مواسم الهجرة وبدايات موسم صيفي جديد، لذا تم بدء عمليات التحصينات مبكرًا لتجنب أية أوبئة أو أمراض من الممكن أن تظهر، وخاصة مرض إنفلونزا الطيور وطاعون المجترات الصغيرة.