الثلاثاء 28 مايو 2024

«مميش»: 10% من حركة التجارة العالمية تعبر من قناة السويس

9-5-2017 | 16:13

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس: إن القناة مرفق حيوي عالمي، يعبر من خلاله 10% من حركة التجارة العالمية، فضلا عن كونها العمود الفقري للاقتصاد المصري مما يجعلها شريانا للحياة لمصر والعالم أجمع.

وأوضح رئيس الهيئة - خلال استقباله اليوم، وفد كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية - أن قناة السويس لم تتوقف ولو للحظة واحدة رغم الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد بفضل جهود القوات المسلحة بالتعاون مع قوات الأمن الداخلي في حماية القناة وتأمينها.

وقال إن الدولة تولي اهتماما بالغا بسيناء، وتحرص على ربطها بالوطن وتأمينها وتنميتها من خلال تبني مشروعات قومية عملاقة على أرضها بما يفيد مصلحة الأمن القومي وينعكس إيجابا على الاقتصاد المصري، مضيفا أن الموقع الجغرافي المتميز لقناة السويس جعلها محوراً أساسيا في الخطة التي تتبناها الدولة للتنمية وإعادة الريادة للاقتصاد القومي من خلال تنفيذ مشروعين قوميين وهما مشروع حفر قناة السويس الجديدة، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس؛ لتحويل المنطقة لمركز لوجيستي وصناعي عالمي، واستغلال حجم البضائع الضخمة التي تمر بالقناة سنويا.

وأشاد مميش بدور الأكاديمية باعتبارها ملتقى للدول الصديقة والشقيقة لتبادل العلم والمعرفة وتعزيز العلاقات بين مصر وأشقائها من خلال الالتفاف حول هدف واحد وهو حماية الأوطان والشعوب.

شاهد الوفد خلال الزيارة مناورة تدريب المرشدين على أحدث أساليب الملاحة والإرشاد بمركز المحاكاة والتدريب البحري بجانب عرضا تقديما لمراحل حفر قناة السويس الجديدة وتطور قناة السويس عبر العصور.

وفى الختام قام الوفد بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة أعقبها زيارة موقع حفر أنفاق قناة السويس للتعرف على حجم الإنجاز على أرض الواقع.