السبت 18 مايو 2024

خبير التنمية المحلية: التواصل مع إدارات الأحياء يعزز جهود التنمية

أمجد عامر خبير التنمية المحلية

أخبار24-5-2021 | 13:05

إسراء خالد

أكد أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، أهمية التواصل بين المواطن، والحي الذي يقيمون في نطاقه، للتخلص من المخلفات وتحسين مستوى البيئة، بما يسهم في تجنب مشكلة القمامة، ما يعزز من جهود التنمية.

وأوضح في تصريح أدلى به إلى "الهلال اليوم"، أن إدارات الأحياء تحث المواطنين، إلى سرعة إبلاغ الحي بما يحتاجونه من أعمال حتى يرسل سياراته للتعامل مع الموقف، ونقل المخلفات وغيرها، بما يضمن التخلص الآمن منها، وعدم إلقائها في الشوارع.

وأشار عامر إلى أن الدولة تعمل على تكامل منظومة إدارة المخلفات، ونقل ما يمكن معالجته منها إلى الأماكن المخصصة، للقضاء على المخلفات والقمامة، ومنع تفاقم المشكلة.

وأكد أن الدولة تعمل على توفير بعض الخدمات لتكامل منظومة إدارة المخلفات من خلال وضع خطوط ساخنة، تمكن المواطنين من التواصل مع رئيس الحي، بالإضافة إلى وضع مجموعة من الحوافز للاستثمار فى مجال المخلفات، وإدماج كافة العاملين الرسميين وغير الرسميين فى المنظومة، من بينهم جامعي القمامة، والمتعهدين، والمسئولين عن تدوير المخلفات، والشركات الصغيرة، وذلك لضمان التخلص من مخلفات بالتنسيق بين المواطنين ورؤساء الأحياء لتجنب إلقاءها في الشوارع وزيادة تفاقم المشكلة.

وشدد عامر على أن الاهتمام بمنظومة النظافة وإدارة المخلفات أمر في غاية الأهمية، ويعمل على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية، منوهًا إلى أن إعادة تدوير المخلفات يساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية، والتقليل من الأضرار الصحية التي يمكن أن تتسبب بها تلك المخلفات خاصة في ظل جائحة كورونا، حيث تتطلب العمل على توفير بيئة نظيفة وآمنة من التلوث، كما أنها تساهم بقدر كبير في توفير دخل نتيجة بيع المواد المعاد تدويرها.

الاكثر قراءة