الجمعة 27 سبتمبر 2024

أستاذ اقتصاد: يجب التركيز على استثمارات التنمية المستدامة في مصر

الدكتورة أمنية حلمي

أخبار24-5-2021 | 21:41

محمود بطيخ

قالت الدكتورة أمنية حلمي، أستاذ الاقتصاد الدولي، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن السعودية من أكبر الدول العربية التي لها علاقات اقتصادية واستثمارات في مصر، مشيرة إلى أنها من أهم الدول الشريكة لمصر في الصادرات والواردات.

وأوضحت أستاذ الاقتصاد الدولي في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال» أنه لا يوجد خلاف على العلاقات المصرية السعودية سواء على الصعيد السياسي، أو الاقتصادي.

وأكدت أن الجانب السعودي مهتم باستمرار العلاقات مع مصر، مفيدة أن ذلك واضحًا من زيارة آل شيخ لمصر واستقبال الرئيس السيسي له، موضحة أن اتجاه مصر لنوع الاستثمار هو الهام في تلك الفترة، حتى لا ينحصر الاستثمار الأجنبي في مصر في قطاع معين دون غيره من القطاعات.

وتابعت أن كل المجالات يجب التشجيع للاستثمار فيها، فيما يجب التركيز على الاستثمارات التي لها شأن بالتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن بعض المستثمرين يبحثون دومًا عن الربح السريع، موضحة أن ما يهم مصر هو الاستثمار الذي ينتج عنها تنمية، كاستثمارات القطاع الزراعي، والصناعي، والخدمات اللوجستية لأهميتها كقناة السويس، والمناطق المجاورة لها.

وأفادت أن التوزيع الإقليمي للاستثمار في مصر مهم، مفيدة أن المستثمر يجب أن يكون لديه استراتيجية واضحة، من خلال نوعية الاستثمار وبأي محافظة، وأكدت أنه لا يوجد ما يمنع من الاستثمار في الجوانب الترفيهية في مصر، إلا أن المجال الأساسي للاستثمار هو القطاعات التي تهم كافة الشعب، كالاتصالات وتطوير البنية التحتية لخطوط الاتصالات، خاصة أن التعليم أونلاين.

وأكدت أن مصر تضع قانون للاستثمار، ويجب على كل مستثمر احترام تلك القوانين، وبجانب ذلك من واجب مصر إزالة أي عقبة أمام المستثمرين، بما لا يتخطى القانون الاستثماري لنجاح العملية الاستثمارية.