الجمعة 31 مايو 2024

دبي تستضيف أسبوع النفط الأفريقى نوفمبر المقبل

دبي مكان انعقاد المؤتمر

اقتصاد25-5-2021 | 11:35

سناء مصطفي

أعلنت دبي أنه تقررانتقال أسبوع النفط الأفريقي، المؤتمر السنوي للقطاع في القارة، إلى دبي هذا العام من موقعه التقليدي في مدينة كيب تاون وهي ثالث أكبر مدن جنوب أفريقيا.

ويعقد الحدث، المعروف اختصاراً بـ AOW، في دولة الإمارات في الفترة من 8 إلي 11 المقبل، وفقاً لكتيّب يوضح مشاركة شركات نفط كبرى مثل توتال وشيفرون وأيني جنباً إلى جنب مع مكتب دبي للمؤتمرات, وفقاً لوكالة بلومبيرج. وكان من المقرر استضافة الحدث في كيب تاون في وقت سابق من الشهر نفسه. وقال كريس هول، مدير الحدث نحن نراجع بعناية قيود السفر الحالية، والقيود المفروضة على استضافة الأحداث واسعة النطاق، بالإضافة إلى التقدم المحرز في برامج التطعيم في مواقع مختلفة على مستوى العالم. وقال كريس هول، "مدير الحدث نحن نراجع بعناية قيود السفر الحالية، والقيود المفروضة على استضافة الأحداث واسعة النطاق، بالإضافة إلى التقدم المحرز في برامج التطعيم في مواقع مختلفة على مستوى العالم. علنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم أنها تعمل على تطوير منشأة لإنتاج الأمونيا "الزرقاء" في مجمع الرويس في أبوظبي.

وأشارت الشركة إلى أن المنشأة وصلت مرحلة التصميم، حيث ستبلغ طاقتها الإنتاجية 1000 كيلو طن سنوياً. و تصنع مادة الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين الأزرق الناتج من الغاز الطبيعي، حيث يتم تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، مع احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة لهذه العملية. ويمكن استخدام الأمونيا كوقود منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء والصناعات مثل إنتاج الصلب والإسمنت والأسمدة. وتمت ترسية عقود التصميم للأعمال الهندسية والتصاميم الأولية لمشروع الأمونيا وستة مشاريع كيميائية إضافية ضمن "تعزيز" على شركة "وود".

وستقوم أدنوك بإجراء دراسة جدوى حول توريد الهيدروجين الأزرق للمشروع من عملياتها في الرويس، ومن المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي للمشروع في 2022، حيث يستهدف بدء عمليات المشروع في عام 2025. وأعلنت أدنوك 18مايرأيار, عن تنفيذ استثمار بقيمة 1.16 مليار درهم (318 مليون دولار) لربط الآبار الذكية التي تم حفرها مؤخراً بمنشآت الإنتاج الرئيسية في حقل "بوحصا".