الأربعاء 26 يونيو 2024

جلال برجس يفوز بجائزة الرواية العربية لعام 2021 بعد وصوله إلى القائمة الطويلة

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية اليوم، عن فوز رواية دفاتر الورّاق للكاتب جلال برجس بالدورة

ثقافة25-5-2021 | 13:15

بيمن خليل

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية اليوم، عن فوز رواية "دفاتر الورّاق" للكاتب جلال برجس بالدورة الرابعة عشرة.

وكشف شوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة والصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، خلال فعالية افتراضية، والتي حصل جلال برجس بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

تدور أحداث رواية "دافتر الوراق" حول قصة إبراهيم بائع الكتب والقارئ النهم كثير القراءة الذي يفقد محل عمله "كشكه" ويجد نفسه أسير حياة التشرد، وبعد غصابته بالفصام يستدعي إبراهيم أبطال الرواية التي كان يحبها ليتخفى وراء أقنعتهم وهو ينفذ سلسلة من عمليات السطو والقتل والسرقة، ويحاول الانتحار قبل أن يلتقي بالمرأة التي تغير مصيره.

تقع أحداث الرواية "دفاتر الورّاق" في الأردن وموسكو خلال الفترة ما بين 1947:2019، والدفاتر هي مجموعة من الدفاتر تتوزع بين إبراهيم وبين شخوص الرواية، وهم متقاطعون مع الأبطال وتحكي مضمون هذه الحكاية المؤلمة والتشظيَّة‘ إنها حكاية المهمشين الذين دائمًا ما ينظر إليهم بإهمال ولا ينظر لهم أصلًا، حيث يعيشون إلى جانب نمو طبقة متنفذة فاسدة.

تشير الرواية إلى أهمية البيت رمزًا للوطن وتلامس واقعًا صعبًا ليس في الأردن فحسب، بل في المنطقة العربية بشكل عام.

تم اختيار رواية "دفاتر الوراق" من قبل لجنة التحكيم باعتبارها أفضل عمل روائي نشر بين 1 يوليو 2019 و 31  أغسطس 2020 وجرى اختيارها من بين 6  روايا في القائمة القصيرة لكتاب الاردن وتونس والجزائر والعراق والمغرب، حيث ترشح للقائمة القصيرة وهم جلال برجس والحبيب السالمي وعبد المجيد سباطة، وعبد اللطيف عبدالله، وأميرة غنيمن ودنيا ميخائيل، وقد تلقى المرشحون الستة جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي.

يذكر أن جلال برجس شاعر وروائي أردني من مواليد 1970، يعمل في قطاع هندسة الطيران، عمل في الصحافة الأردنية لعدد من السنين وترأس عددًا من الهيئات الثقافية وهو الآن رئيس مختبر السرديات الأردني، ومُعدّ ومقدم برنامج إذاعي بعنوان "بيت الرواية".