الجمعة 10 مايو 2024

رئيس البرلمان الأوروبي يدعو إلى رد قوي تجاه الهبوط الاضطراري لطائرة "ريان اير" في مينسك

رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي

عرب وعالم25-5-2021 | 14:50

دار الهلال

دعا رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، إلى رد قوي من الاتحاد الأوروبي على الهبوط الاضطراري الأحد الماضي على طائرة تابعة لشركة (رايان إير) في مينسك، والإفراج الفوري عن أولئك المحتجزين لدى بيلاروسيا.

جاء ذلك في بيان للبرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، حيث قدم رئيس البرلمان هذا النداء في بداية انعقاد المجلس الأوروبي أمس والذي أكد خلاله على أن هناك حاجة إلى تحقيق دولي للتحقق مما إذا كان النقل الجوي وسلامة الركاب قد تعرض للخطر من قبل دولة ذات سيادة وما إذا كان هناك انتهاك لاتفاقية شيكاغو، قائلا "يجب أن تكون استجابتنا قوية وفورية وموحدة، يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتصرف دون تردد وأن يعاقب المسؤولين، اليوم لديك مسؤولية كبيرة لإظهار أن الاتحاد ليس مجرد ورق".

وفيما يتعلق بتدابير تغير المناخ، حذر ساسولي من أنه لا يمكن توقع أن يقوم البرلمان ببساطة بختم على النتائج التي توصل إليها المجلس الأوروبي، حيث قال "بقدر ما نشعر بالقلق ، يعمل البرلمان للوصول إلى حزمة طموحة للمناخ والطاقة قبل فصل الصيف ، مع تعزيز تبادل الانبعاثات. وأهداف أكثر طموحًا بشأن الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة".

وأشاد رئيس البرلمان الأوروبي بالاتفاقية الأخيرة بشأن شهادة كورونا الأوروبية، والتي ستسهل على الأشخاص السفر بأمان عبر أوروبا، قائلا "بالنسبة للبرلمان، لا يمكن أن تكون الشهادة شرطًا لحرية التنقل. كما أشرنا بوضوح إلى أنه لا يجب التمييز ضد أي شخص بسبب الظروف الصحية أو الخيارات الصحية ونريد فقط تضمين البيانات الضرورية في الشهادة ".

وعلى الرغم من أن حملة التطعيم في الاتحاد الأوروبي تتقدم بسرعة، شدد ساسولي على أهمية المساعدة خارج حدود الكتلة من خلال تصدير اللقاحات وتقديم جرعات إلى الدول منخفضة ومتوسطة الدخل. كما أيد المشاركة الإلزامية للتراخيص للمساعدة في تعزيز الإنتاج في هذه الدول.

وانتقل إلى موضوع الهجرة.. قائلا:"إن الاتحاد الأوروبي لديه التزام قانوني وأخلاقي بإنقاذ الأرواح".. مضيفا أنه يجب أن يكون الأشخاص قادرين على الوصول إلى الاتحاد الأوروبي بأمان دون الاضطرار إلى المخاطرة بحياتهم، داعيا إلى سياسة استقبال المهاجرين الأوروبية الحقيقية، مشيرا إلى القرار الذي تبناه البرلمان الأسبوع الماضي.

 

Dr.Radwa
Egypt Air