الإثنين 13 مايو 2024

دبلوماسى سابق: مصر والسودان تتمسكان بالوصول لاتفاق قانونى ملزم لملء وتشغيل سد النهضة

السفير إبراهيم الشويمي

أخبار25-5-2021 | 17:13

أماني محمد

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن مفاوضات سد النهضة كانت قد توصلت العام الماضي خلال الاجتماعات التي خاضتها مصر والسودان وإثيوبيا برعاية البيت الأبيض والبنك الدولي إلى صيغة واتفاق مبدئي بين الأطراف الثلاثة، وكانت هذه الورقة قد اقتربت من مرحلة التوقيع لكن إثيوبيا تخلفت عن الاجتماع.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن مصر والسودان قبلتا هذه الورقة لكن إثيوبيا رفضتها، ولذلك يجب البناء على تلك الورقة في أي مفاوضات مستقبلية، مشيرا إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس ببذل المزيد من الجهود لضمان الأمن المائي لمصر، تحتاج إلى ترجمة على أرض الواقع وتوضيح للموقف الأمريكي بشكل تام.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية عليها أن تتمسك بتلك الورقة التي طرحتها، وليس التفاوض من البداية، موضحا أن هذا الاتفاق الذي كان قد تم التوصل إليه قبل أكثر من عام يحتاج إلى مزيد من الضغوط من الجانب الأمريكي على إثيوبيا للقبول به بعد موافقة مصر والسودان عليه، ليتحول إلى اتفاق قانوني ملزم.

وأشار إلى أن الملء الثاني لسد النهضة لا تقبله مصر والسودان، فهما ترفضان هذا التصرف، لأنه لا بد من التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد وليس فقط الملء لضمان عدم المساس بحقوق مصر والسودان في المستقبل.

Dr.Radwa
Egypt Air