الخميس 13 يونيو 2024

وزير الثقافة: التجهيز لإصدار مجلة السفور يؤكد أننا دولة مؤسسات

10-5-2017 | 15:17

قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن التجهيز لإصدار مجلة السفور بدأ حين كان محمود الضبع رئيسًا لدار الكتب والوثائق القومية إلى أن صدر مجلدها الأول اليوم بعد أن تقلد المنصب أحمد الشوكي، وهو أمر يدل على أننا في دولة مؤسسات.


جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأربعاء، بمقر دار الوثائق للإعلان عن إصدار المجلد الأول من المجلة التاريخية. 


 وأضاف “النمنم” أن الدكتور جابر عصفور قد تولى طباعة روضة المدارس لرفاعة رافع الطهطاوي، ومن خلال مكتبة الأسرة نشر سمير سرحان في هيئة الكتاب عددًا أخر من بعض الأعداد الأدبية التي تحتويها دار الكتب، وفي 2014  قررنا صدور مجلة السفور.


وأكد وزير الثقافة أن "السفور مجلة مخلصة لاسمها وعنوانها، وتصدت لكثير من قضايا المجتمع وقتها، وكل عدد منها مذهل وأتمنى ان يعكف باحثي دار الكتب على أن يكشفوا إصدارات عبدالحميد حمدي مؤسس جريدة السفور الذي كشفت مقالاته عن رجل نقدي من الطراز الأول”.


جدير بالذكر، أن تلك الجريدة قد أسسها عبد الحميد حمدي في القاهرة وصدرت بانتظام أسبوعيًا لمدة 7 سنوات منذ 1915 حتى 1922، وقد كتب فيها رموز الفكر المصري مثل محمد حسين هيكل ومصطفى عبد الرازق و على عبد الرازق، كما نشر فيها طه حسين روايته النادرة "خطبة الشيخ".