الجمعة 31 مايو 2024

وزير التعليم العالي: توسعات غير مسبوقة بالكليات والجامعات في عهد السيسي

وزير التعليم العالي يشهد فعاليات افتتاح مؤتمر بناء مجتمعات التعلم

تحقيقات26-5-2021 | 13:29

أحمد رشدي

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن قطاع التعليم العالي شهد توسعات كمية وكيفية غير مسبوقة، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث زاد عدد الجامعات الحكومية، إلى 27 جامعة، تضم أكثر من 442 كلية، و188 برنامجًا جديدًا.

وأوضح أن عدد الجامعات الخاصة والأهلية زاد أيضا إلى 36 جامعة، تضم 264 كلية، فضلا عن 4 جامعات أهلية بمواصفات دولية تم إنشاؤها، وبدأت الدراسة في 3 منها هذا العام، وهي جامعات: (الملك سلمان، الجلالة، العلمين الدولية) والتي أصبح لها شراكات مع جامعات عالمية مرموقة، مع جامعات: أيرزونا، وساوث كارولينا، وهيروشيما، بالإضافة إلى جامعة المنصورة الدولية الجديدة للعلوم والتكنولوجيا، والمقرر بدء الدراسة فيها خلال العام الجامعي المقبل.

ولفت الوزيير إلى أنه مازالت هناك 12 جامعة أهلية دولية جديدة في الطريق للظهور، إذ يجري إنشاؤها في محيط الجامعات الحكومية، كما زاد عدد المعاهد العالية الخاصة إلى 172 معهدًا.

وفي إطار الاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي، أوضح الوزير أنه تم فتح مسار تعليمي جديد، من خلال صدور القانون رقم 72 لسنة 2019، بشأن إنشاء الجامعات التكنولوجية، الذي تم في إطاره إنشاء 3 جامعات تكنولوجية جديدة هي جامعات: (القاهرة الجديدة، الدلتا بقويسنا، بني سويف التكنولوجية)، وبدأت الدراسة بها، موضحًا أن هذه الجامعات تعنى في المقام الأول بإعداد كوادر فنية، تناسب الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيات البازغة، وفي الطريق 6 جامعات جديدة، يجري إنشاؤها في ست محافظات، في إطار مشروع قومي يستهدف إنشاء جامعة تكنولوجية واحدة على الأقل بكل محافظة.

وفي إطار خطة الوزارة لتحقيق التنافسية الدولية، أشار الوزير إلى أنه تم إنشاء عدد من فروع الجامعات الأجنبية وفقا لأحكام القانون رقم 162 لسنة 2018 منها مجمع الجامعات الكندية، جامعات المعرفة الدولية، جامعة جلوبال، الجامعة الألمانية الدولية، مجمع الجامعات الأوروبية، جامعة العاصمة، وذلك لإتاحة تعليم عالمي على أرض مصر، وتحقيق المزيد من التنوع والتنافسية بين الجامعات، وتوفير نفقات الابتعاث وجذب الوافدين من خارج مصر.

وأكد الوزير أن هذه التوسعات نجحت في زيادة وتنويع فرص التعليم العالي أمام الطلاب، وأصبحت المنظومة تستوعب نحو ثلاثة ملايين طالب، منهم 86 ألف طالب وافد، فضلاً عن 430 ألف طالب بالدراسات العليا، مشيرًا إلى أن هذا التوسع الكمي واكبه اهتمام بجودة مكونات العملية التعليمية والبحثية.

وفي مجال البحث العلمي أشار عبد الغفار إلى أن هناك مؤشرات إيجابية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، منها تقدم مصر في مؤشرات الابتكار والنشر العلمي، فضلا عن تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في مجال البحوث والتكنولوجيا والابتكار، منها: إنشاء محطة التحكم في الأقمار الصناعية بالهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، والمقر الجديد لمعهد بحوث الإلكترونيات، وإنشاء وكالة الفضاء المصرية، واستضافة مقر وكالة الفضاء الإفريقية.

جاء ذلك في افتتاح وزير الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لفعاليات مؤتمر "بناء مجتمعات التعلم"، الذي تنظمه مؤسسة "التعليم المتوازن"، بالتعاون مع مؤسسة "التعليم أولاً"، ويجري خلاله الحديث عن مفهوم بناء مجتمعات التعلم، وما يرتبط به من مفاهيم الاستثمار في التعليم، وتنمية العنصر البشري.

حضر المؤتمر رئيس الوزراء الأسبق المهندس إبراهيم محلب، والدكتور حسام بدرواي الخبير التعليمي، والدكتور سلمى البكري رئيس مجلس إدارة شركة "التعليم المتوازن"، والدكتور محمود حمزة المدير التنفيذي لمؤسسة "التعليم أولا"، ومشاركة نخبة من الأساتذة والعلماء والخبراء، في مختلف مجالات التعليم والعلوم.