الإثنين 29 ابريل 2024

نصائح لسكان الريف للوقاية من فيروس كورونا.. يكشفها رئيس قسم الصدر بطب قصر العيني

الدكتور أيمن سالم

سيدتي27-5-2021 | 18:20

أسماء حامد

قدم الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، مجموعة نصائح للمناطق النائية والدول الفقيرة التي لا تصلها الكمامات الطبية أو الكحول للوقاية من فيروس كورونا المستجد المسبب لكوفيد 19، وذلك ردا على السؤال الذي ورد عبر صفحته على "الفيسبوك" من أحمد آل عثمان أحد المرشدين الاجتماعيين بدولة تشاد، عن الإرشادات وكيفية وقاية الضعفاء الذين يسكنون في الأرياف والمناطق التي لا تتوفر فيها سبل الوقاية مثل الكمامة من الإصابة بكورونا.

وكشف الدكتور أيمن السيد سالم، على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن عدة نصائح كالتالي:

- ضرورة التعامل عن بُعد ويفضل في الهواء الطلق، وأن لا تقل المسافة الآمنة عن مترين.

- تهوية الغرف المغلقة، والابتعاد عن مصادر العدوى وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار يوميا.

ولفت إلى أن فقدان حاستي الشم والتذوق أو تأثر حاسة السمع، من أعراض فيروس كورونا، موضحا أن استمرار العطس والسعال وتكسير الجسم وغيرها لأكثر من أربعة أيام قد تكون كورونا.

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أن انتشار فيروس كورونا أصبح سريعا والحالات زادت لأن العدوى أكثر، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وأهمها الالتزام بالكمامة الطبية.

وأضاف رئيس قسم الصدر بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، أن هناك 7 أنواع من الفصيلة الجديدة كوفيد 19، من الأول كان هناك نوع أكثر حدة، ولكنها انتشرت في أماكن محددة وتمت السيطرة عليها، وتتفاوت درجات الصعوبة فيما بين الـ 7 أنواع.

وشدد رئيس قسم الصدر بطب قصر العيني، على ضرورة تجنب الكلام والوقوف وجها لوجه بدون ماسك طبي، لأنه ثبت أن الفيرس فيه فرصة انتقال الحديث المباشر عن قرب ما يوازي "شبرين"، كما يجب أن تكون اللقاءات خفيفة لا تتجاوز الـ 5 دقائق، فضلا عن التهوية الجيدة والابتعاد عن الأماكن المغلقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa