الأحد 16 يونيو 2024

اكتتشاف حجرة دفن خاصة بالهرم الملكي بدهشور

10-5-2017 | 17:47

كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بمنطقة آثار دهشور، برئاسة عادل عكاشة مدير عام آثار المنطقة عن حجرة الدفن الخاصة بالهرم الملكي، والذي يعود لعصر الأسرة الثالثة عشر على بعد ٦٠٠ متر من هرم الملك ايمنيكاماو بدهشور.

وقال “عكاشة “، فى بيان أصدرته الوزارة اليوم ، إنه بإزالة الأحجار التي تغطي الحجرة تم العثور على صندوق الأواني الكانوبية الخاص بالمتوفي و هو مصنوع من الخشب المغطي بطبقة من الجص حفر عليه ثلاثة أسطر من الكتابة الهيروغليفية لنصوص تلاوات لحماية المتوفي واسم صاحب الصندوق.

ومن جانبه، أشار الدكتور شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار ، إلى أنه من المرجح أن يكون الصندوق خاص بابنة الملك ايمنيكاماو أو أحد أفراد عائلته حيث عثرت البعثة الشهر الماضي علي لوحة حجرية محفور عليها ١٠ اسطر بالكتابة الهيروغليفية و عليها خرطوش الملك ايمنيكاماو.

وأضاف أن البعثة عثرت أيضا بداخل الصندوق علي أربع لفائف بها لأحشاء المتوفي و هي عبارة الكبد و المعدة و الأمعاء و الرئتين، بالإضافة إلي غطاء تابوت علي شكل آدمي في حالة سيئة من الحفظ و رقائق ذهبية و مصباح من الحجر و بقايا عظام آدمية.

وأكد عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير أن الحجر الذى تم رفعه للكشف عن حجرة الدفن يزن حوالى ١٣.٦٠٠طن وتم تصميم ونش بوابة خاص بمقاسات وحمولة خاصة مع استخدام الصيانات الحرير حموله 20 طن لرفع الغطاء حتى يتم استخراج اللقى الاثرية بأمان.

وكان الدكتور خالد العناني وزير الاثار قد زار صباح الْيَوْمَ منطقة اثار دهشور لتفقد اعمال الحفائر برفقة كلا من الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية و علاء الشحات رئيس الادارة المركزية للقاهرة و الجيزة.