الأحد 5 مايو 2024

البترول في أسبوع.. اكتشافات جديدة وتعاون مصري أردني والموافقة على الموازنة الجديدة

وزير البترول

تحقيقات28-5-2021 | 08:40

سناءمصطفي

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي وشملت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، العديد من الاجتماعات والجوالات وتوقيع الاتفاقيات بهدف زيادة إنتاج الغاز وسرعة تنفيذ برنامج حياة كريمة بالقرى المصرية وفقا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

اكتشافات جديدة

أكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، أنه من المتوقع الفترة المقبلة أن يشهد القطاع اكتشافات حقول غاز وبترول بقوة نهاية العام المقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامجها صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن وزير البترول وقع اتفاقيات مع عدد من الشركات لتحديد عمل الشركات، لافتا إلى أنه لابد من الذهاب لمزايدات عالمية في موضوع اكتشافات الغاز والبترول.

وأكد  أن هناك شركات كثيرة جاءت لمصر منها شركات كبرى لأول مرة تأتى وتم طرح مزايدات عالمية للاكتشافات.

وتابع، إن كل الشركات تعمل فورا على هذا الأمر بعد توقيع أي اتفاقيات والعمل على الحفر بداية العام المقبل، لافتا إلى أن اكتشافات الغاز الطبيعي الأخيرة حققت الاكتفاء الذاتي وجذبت شركات كبيرة للاستثمار في مصر.

وأضاف أن شركات البترول تجري مسحا ودراسات للمناطق التي تبحث فيها عن البترول قبل الشروع في عمليات الحفر، لأنه من الممكن أن تنفق 200 مليون دولار ومن ثم تكتشف أن البئر جاف.

 وتحدث حمدى عبد العزيز، عن توصيل الغاز إلى القرى المصرية في ضوء مبادرة حياة كريمة، موضحًا أن دخول الصرف الصحي إلى القرى شرط البدء في توصيل الغاز، مضيفا أنه يتم حاليا دراسة توصل الغاز الطبيعي لكل القرى التي لم يصل لها الغاز ويجرى حاليا توصيل الغاز لعدد كبير من القرى في إطار مبادرة حياة كريمة.

 

تعاون مصري أردني

في مجال الغاز التقى الملا مع المهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بالعاصمة الأردنية عمان، وبحثا علاقات التعاون الثنائى فى مجالات البترول والغاز والثروات المعدنية والفرص المتاحة لتوسيع آفاق التعاون وتبادل الخبرات وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

 واتفقا على قيام قطاع البترول المصري بتدريب الكوادر الأردنية فى مجالات البترول والغاز الطبيعى وتقديم مختلف اوجه الدعم.

 مشروع موازنة العام المالي الجديد

 كما وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، على مشروع موازنة الهيئة العامة للعام المالي الجديد 2021/2022 والبالغ قدرها 653 مليار و46 مليون جنيه.

وأكد المهندس عابد عز الرجال، رئيس الهيئة العامة للبترول، أن العام المالي الماضي شهد أعلى كمية تكرير للخام تخطت 30 مليون، وهو رقم غير مسبوق، مشيراً إلى أنه تم الانتقال من مرحلة سد الفجوة لتحسين الجودة.

 

مبادرة حياة كريمة

كما أعلن الملا الموقف التنفيذى لتوصيل الغاز الطبيعى للقرى المستهدفة فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مشيراً إلى أن عدد القرى المحرومة والمقرر خدمتها وتوصيل الغاز الطبيعى لها من خلال أعمال المبادرة، تبلغ 1332 قرية، منها 199 قرية تم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى بها، وجار تنفيذ أعمال توصيل الغاز الطبيعى لها، بتكلفة 3.3 مليار جنيه، إلى جانب 423 قرية، مقرر البدء بها فور الانتهاء من تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بها بتكلفة 5.5 مليار جنيه، و710 قرى أخرى بتكلفة 7.5 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء لمتابعة الموقف الخاص بالمشروعات التى يتم تنفيذها من قبل وزارتى الكهرباء، والبترول، فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى المصرية.

وأعلن الملا الموقف التنفيذى لتوصيل الغاز الطبيعى للقرى المستهدف فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مشيراً إلى أن عدد القرى المحرومة والمقرر خدمتها وتوصيل الغاز الطبيعى من خلال أعمال المبادرة، تبلغ 1332 قرية، منها 199 قرية تم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى بها، وجار تنفيذ أعمال توصيل الغاز الطبيعى لها، بتكلفة تبلغ 3.3 مليار جنيه، إلى جانب 423 قرية، مقرر البدء بها فور الانتهاء من تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بها بتكلفة 5.5 مليار جنيه.

 

كفاءة التشغيل بمصافي التكرير

كما عقد الملا اجتماعاً مع شركات التكرير والتصنيع بالإسكندرية ضم رؤساء شركات ميدور وأموك وأنربك والإسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول. ويأتي اجتماع وزير البترول لمتابعة الأعمال الجارية والخطط التوسعية وبرامج رفع كفاءة التشغيل بمصافي تكرير البترول وتصنيعه بالإسكندرية.. واطمأن الوزير علي الإجراءات المنفذة ومعدلات العمل والتنسيق الجاري لإزالة التحديات وتحقيق التكامل بين الشركات لتعظيم استغلال الإمكانات المتاحة.

 

مسح بحري لمنع التلوث

كما عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة آخر المستجدات والإجراءات التى تم اتخاذها من قبل الوزارتين لاحتواء ومكافحة منطقة التلوث البترولى بشمال الغردقة.

يأتي ذلك استمراراً لجهود وزارتى البيئة والبترول لأعمال المكافحة التى تتم لاحتواء التلوث الزيتى الذى ظهر شمال مدينة الغردقة نتيجة ظاهرة النشع البترولي بسبب التصدعات للصخور الجيولوجية بسبب الزلازل النشطة بمنطقة جمشة .

وأكد الملا علي أهمية التعرف على أسباب المشكلة والعمل على حلها لمنع تكرارها مثمنا الجهد والتنسيق الجيد بين الوزارتين وخاصة ما تم إنجازه فى إنشاء محطات لمعالجة الصرف الصناعى بخليج السويس الناتج عن المنشآت البترولية، مؤكدا أهمية الحفاظ على البيئة البحرية فى الوقت الذى تسعى فيه مصر لإحداث تنمية اقتصادية تراعى الأبعاد البيئية.

 

المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات

وأكد الملا أن نشاط استخدام الغاز الطبيعى كوقود فى السيارات شهد تنامياً واضحاً سواء فى الإقبال على تحويل السيارات للعمل بالغاز أو الاستفادة من المبادرة الرئاسية المتميزة لإحلال السيارات المتقادمة بسيارات تعمل بالغاز، مشيراً إلى أن ما تحقق فى هذا المشروع وخاصة فيما يخص زيادة عدد محطات التموين بالغاز الطبيعى يوازى بالأرقام ما كان يتحقق من قبل فى سنوات .

 وأوضح الملا خلال الاجتماع الدورى لمتابعة أعمال خطة التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى المضغوط لتموين السيارات وشدد الوزير على أهمية الالتزام الكامل بتطبيق كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية والإجراءات الاحترازية المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا.

وشهد الاجتماع مناقشة الاعتماد على عدد من شركات توصيل الغاز للمنازل وشركات المشروعات والصيانة البترولية فى تنفيذ الأعمال المدنية والتركيبات الخاصة بمحطات التموين بالغاز على غرار ما حققته غاز مصر وبتروجت من نجاحات. حضر الاجتماع الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ونائبه للتخطيط والمشروعات المهندس أحمد محمود والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والمهندس سيد حسين مساعد نائب رئيس شركة إيجاس والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتداول المنتجات البترولية والمهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك والمهندس حسانين محمد رئيس شركة كارجاس والمهندس وائل جويد رئيس شركة غاز مصر والمهندس أحمد فؤاد رئيس شركة بترومنت..

Dr.Randa
Egypt Air