الأحد 28 ابريل 2024

مدير تطوير الري: المنظومة الحديثة تساهم فى زيادة إنتاجية الفدان (خاص)

منظومة الري الحديث

أخبار28-5-2021 | 16:02

محمود بطيخ

قال الدكتور حسن شمس، مدير وحدة تطوير الري الحديث والحقلي بوزارة الزراعة، إن الوزارة تعمل على قدم وساق، لإنهاء تطوير منظومة الري، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت في المرحلة الأولى، من المليون فدان، حيث إن الوزارة مكلفة بنصف المشروع، والتى قاربت على إنهاء الجزء الخاص بها فى التطوير.

وأضاف «شمس» في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن وزارة الري أنجزت الكثير من الأعمال الموكلة إليها، مفيدًا بأن منظومة الري من أكثر الأنظمة الموفرة للمياه، وكذا للفلاح، حيث أنها توفر على الفلاح الكثير من المصاريف التي يحتاج إليها في كل معاد للري.

وأوضح أن تلك المنظومة بإمكانها زيادة إنتاج المحصول للفلاح، مما يزيد من دخله، كما ستوفر في استخدام الأسمدة، التي يقوم الفلاح برشها أثناء الري عن طريق الغمر.

وأفاد مدير وحدة تطوير الري الحديث والحقلي بوزارة الزراعة، بأن المرحلة الثانية من تطوير الري ستكون على الأراضي المزروعة قديمًا، بالوادي والدلتا، لافتا إلى أن إجمالي تلك الأراضي 6 ملايين فدان تقريبًا، وسيتم تقسيمها إلى قسمين، الأول مليوني فدان في شمال الدلتا، حيث سيكون الري عن طريق الأسطوانات المدفونة، أما البقية فتكون من خلال الري عن طريق الرش والتنقيط.

Dr.Randa
Dr.Radwa