السبت 1 يونيو 2024

كوريا الجنوبية وتايلاند تتفقان على تعزيز التعاون بمجال الصحة

كوريا الجنوبية

عرب وعالم28-5-2021 | 18:32

دار الهلال

اتفق الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن ورئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان-أوتشا، خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم /الجمعة/ على بدء حوار وزاري حول الأمن البيولوجي بين الجانبين وتوقيع اتفاقية ثنائية حول التعاون في مجال الرعاية الصحية.

وقال "مون" - وفقا لما نقلته وكالة "يونهاب" - إن "الوقت مناسب للغاية بالنسبة لتايلاند للدفع من أجل مشروع الممر الاقتصادي الشرقي (EEC) الذي يرمي إلى تطوير ثلاث مقاطعات جنوب شرق بانكوك كقاعدة أساسية متقدمة للصناعات عالية التقنية"، معربا عن أمله في مشاركة الشركات الكورية الجنوبية في المشروع.

واقترح برايوت تشان أن يوسع البلدان شراكاتهما في التقنيات المتطورة والاقتصاد الأخضر، مجددا التزام بانكوك بمساعدة الكوريتين على استئناف الحوار وطلب دعم سول الكامل لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) الذي سيعقد في تايلاند العام المقبل.

ووصف "مون" قرار رئيس الوزراء التايلاندي بالانضمام إلى قمة P4G بأنه دليل على إرادة بانكوك القوية لمعالجة تغير المناخ وتعميق التعاون الدولي، مشددا على أن تايلاند هي "صديق دائم" لكوريا الجنوبية وشريك رئيسي لسياسة حكومته الجنوبية الجديدة التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين كوريا الجنوبية ودول جنوب شرق آسيا.