الأربعاء 26 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: مصر حاضرة في كل صراعات المنطقة التي تمثل تهديدا للأمن القومي العربي (خاص)

الدكتور حسن سلامة استاذ العلوم السياسية

أخبار28-5-2021 | 20:20

محمد عاشور

أكد الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة أن مصر هي ركيزة الأمن العربي، وهي من تقود مكافحة الإرهاب والتطرف الذي يمثل أحد مهددات الأمن القومي.

وأضاف سلامة في تصريحاته لـ"دار الهلال"، أن مصر تمتلك قوة ردع كبيرة ممثلة في القوات المسلحة المصرية، والتي شاركت في كثير في المنطقة العربية مثل إحلال الاستقرار وغيرها للحفاظ على الأمن القومي العربي.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن مصر كانت موجود وبقوة خلال غزو العراق على الكويت، كما هي حاضرة بقوة اليوم في كل صراعات المنطقة التي تمثل تهديدا للأمن القومي العربي سواء أكان ذلك في فلسطين أو ليبيا أو سوريا أو اليمن أو العراق، مؤكدا أن هناك حضورا مصريا فاعلا على مختلف المستويات سواء على المستوى العسكري والأمني، والذي نشهده من خلال التدريبات العسكرية المشتركة بين مصر والسودان في حماة النيل، كما يوجد تدريبات عسكرية مصرية إمارتية مشتركة في زايد 3.

وتابع أن هناك تعاونا استخباراتيا ومعلوماتيا مشتركا، كما هناك اتفاقيات يتم تفعيلها بين أجهزة الأمن والقوات المسلحة المصرية ونظيراتها العربية، كما يوجد حضور مصري على المستويات الاقتصادية والتعليمي والتي تشكل مجتمعة منظومة الأمن القومي العربي على اعتبار أن الأمن القومي ليس فقط عسكريا ولكنها منظومة متكاملة تشمل العديد من المجالات.

وأكد سلامة، أن الحضور المصري في ملف الأمن القومي العربي كان واضحا خلال عملية التصعيد بين غزة وإسرائيل خاصة بعد نجاحها في الوصول للتهدئة، كما كان الأمر في الملف الليبي من خلال الوصول إلى تسوية واستضافة الأطراف الليبية المختلفة، ووضع خطوط حمراء لكل الأطراف الإقليمية التي تسول لها نفسها تهديد الأمن القومي المصري والعربي، مؤكدا أن كل هذا يشكل صورة متكاملة للدور المصري في حماية الأمن القومي العربي.