الثلاثاء 14 مايو 2024

ظهور حالتي إصابة بالفطر الأسود في الغربية

ظهور حالات الفطر الاسود فى الغربية

محافظات29-5-2021 | 13:55

شيرين لقوشة

يعيش أهالي مراكز وقرى محافظة الغربية، حالة من القلق عقب ظهور حالتين لرجلين مصابين بالفطر الأسود بقرية سنديس بالمحلة ومدينة طنطا، وهو ما دفع أُسرهم إلى تقديم الاستغاثات عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى الجهات المعنية .

وتواصلت بوابة "دار الهلال" مع بعض أُسر العائلتين ليروا التفاصيل الكاملة لإصابة الحالتين بالفطر الأسود.. وقالت سيد شقيق المصاب: "أخويا بيموت" المصاب " نصر على متولى " البالغ من العمر ٤٨ سنة من قرية سندسيس بمركز المحلة الكبرى.

 القصة بدأت عندما أجرى شقيقه مسحة طبية تبين من خلالها إصابته بفيروس كورونا المستجد وكانت نسبة الأكسجين مستقرة في الدم، لكنه يعانى من مرض السكر والضغط، وتم نقله يوم 1 رمضان لتلقى الرعاية الطبية اللازمة إلى مستشفى الصدر بالمحلة.

وتابع شقيق المصاب، وبعد مرور عدة أيام ظهر عليه علامات إصابته بالفطر الأسود من تورم بالعين، فتم استدعاء اطباء رمد ومخ وأعصاب وانف وأذن وشخصوا الحالة على أنها فطر أسود وحدث تدهور فى حالته الصحية ما دفعه لنقله إلى المنزل حتى يكون أمام عينه والذهاب بشقيقه إلى مستشفى جامعة المنصورة فى محاولة لإنقاذه وإجراء عملية جراحية عقب فقده البصر فى العين المصابة وتآكل فى الفك.

أما شقيقة الحالة الثانية ويدعى "أحمد شحاته" يبلغ من العمر ٥٠ سنة من مدينة طنطا، فقالت "اخويا حالته الصحية كرب بسبب إصابته بالفطر الأسود بالأنف والفك فمه وعيناه قد فقدت الرؤية فعليا " لافتة أنه أجرى فحوصات طبية بعدد من المراكز الطبية المتخصصة في مجالات جراحات الانف والحنجرة والعيون والمخ والأعصاب وتبين من خلال الأشعة المقطعية انتشار فطر أسود بالعين والفك وتعرض حياته للخطر الموت" .

وكشفت شقيقة المصاب، أنها توجهت إلي مستشفيات الصحة رفضوا استقباله بزعم توقيعهم بروتوكول علاج مع مستشفيات جامعة طنطا للاستقبال حالات العمليات الجراحية لانشغال مسئولي مديرية الصحة بمتابعة أقسام العزل لكورونا، لافتة، لا نملك سوي الدعاء بالشفاء لشقيقى لأن حالته الصحية تزداد سوءا يوما بعد يوم "

ومن جانبه، صرح الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية، لـ بوابة دار الهلال "، أن الحالة الأولى مدون لهم محاضر هروب فى مستشفى الصدر طنطا والمنصورة ورفضوا إجراء أى علاج طبى، لافتا أنه أرسل سيارة إسعاف لمنزله فى قرية سندسيس حتى يتم نقله لمستشفى المنشاوى وإجراء العملية الجراحية اللازمة مجانا.

وأشار وكيل صحة الغربية، إلى أن الحالة الثانية تريد أسرته نقله إلى مستشفى الجامعة وسيتم عمل كافة الإجراءات الخاصة بذلك، لافتا، أنه أى حالات مصابة بالفطر الأسود سيتم استقبالها فى جميع مستشفيات محافظة الغربية لعلاجها وتلقيها الرعاية الطبية، مشيرا أن المحافظة لا تسجل أعداد المصابين بالفطر الأسود لكونه ليس مرض بذاته ولكنه أحد مضاعفات مجموعة من الأمراض تؤثر على المناعة، مطمئنا المواطنين بأنه لا داعى لحالة الذعر بين المواطنين بعد هذه الإصابات لأن الفطر الأسود موجود من زمان .

Dr.Radwa
Egypt Air