الأربعاء 15 مايو 2024

الصليب الأحمر: المدنيون يواجهون «خيارات قاسية» في الموصل

10-5-2017 | 20:05

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن نحو 450 ألف مدني محاصرون في المدينة القديمة بالموصل بسبب الاشتباكات التي تدور وسط المنازل بين تنظيم داعش الإرهابي، وقوات الحكومة العراقية ولا تصل إليهم المساعدات.

ويقول الجيش العراقى إن حملته لدحر المسلحين، فى آخر معقل حضرى لهم بالعراق دخلت مراحلها الأخيرة، بعد سبعة أشهر من بدء العملية التى تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة السيطرة على المدينة.

وقال باتريك هاميلتون نائب مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر للشرق الأوسط إن المدنيين يواجهون "خيارات قاسية للغاية" مع نفاد الغذاء والماء.

وأضاف بعد زيارة للعراق: "هؤلاء السكان ليسوا عرضة فحسب للأخطار الفورية للصراع نفسه واستهدافهم أو إصابتهم خلال العمليات بل يواجهون أيضا تبعات عدم توفر الكثير من الضروريات الأساسية للحياة".

ويفر الآلاف يوميا منذ أن فتحت القوات المدعومة من الولايات المتحدة جبهة جديدة الأسبوع الماضى فى الركن الشمالى الغربى من المدينة والذى يشمل وسط المدينة القديمة حيث تحاصر القوات العراقية المتشددين.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن السلطات العراقية تتعرض لضغوط هائلة بالفعل بسبب تدفق 600 ألف شخص من الموصل ثانى أكبر مدينة عراقية منذ أكتوبر.

وأضافت نقلا عن أرقام الأمم المتحدة أن ما يتراوح بين مئة ألف و200 ألف آخرين قد يفرون من المعركة النهائية للسيطرة على المدينة القديمة.

ووزعت اللجنة فرقا جراحية متنقلة بالقرب من الخط الأمامى للقتال لكنها لم تتمكن من دخول المدينة القديمة.

وقال هاميلتون "لا يملك الناس ما يكفى من الطعام وليس لديهم ماء. الرضع وكبار السن وغيرهم بالطبع ضعفاء للغاية وربما يموتون بالفعل".