الأحد 16 يونيو 2024

اكتشاف مقبرة تعود إلى الأسرة الـ١٣ بدهشور

10-5-2017 | 20:40

كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بمنطقة آثار دهشور برئاسة عادل عكاشة مدير عام آثار المنطقة عن حجرة الدفن الخاصة بهرم الملكي الذي يعود لعصر الأسرة الثالثة عشر، والذي عثرت عليه البعثة الشهر الماضي علي بعد ٦٠٠ متر من هرم الملك ايمنيكاماو. 
وأوضح عكاشة أنه بإزالة الأحجار التي تغطي الحجرة تم العثور علي صندوق الأواني الكانوبية الخاص بالمتوفي. وهو مصنوع من الخشب المغطي بطبقة من الجص حفر عليه ثلاثة أسطر من الكتابة الهيروغليفية لنصوص تلاوات لحماية المتوفي واسم صاحب الصندوق. 
وأشار د.شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار إلى أنه من المرجح أن يكون الصندوق خاص بابنة الملك إيمنيكاماو أو أحد أفراد عائلته حيث عثرت البعثة الشهر الماضي علي لوحة حجرية محفور عليها ١٠ أسطر بالكتابة الهيروغليفية وعليها خرطوش الملك إيمنيكاماو. 
وأضاف أن البعثة عثرت أيضا بداخل الصندوق على أربعة لفائف بها لأحشاء المتوفي وهي عبارة الكبد والمعدة والأمعاء والرئتين، هذا بالإضافة إلى غطاء تابوت على شكل آدمي في حالة سيئة من الحفظ ورقائق ذهبية ومصباح من الحجر وبقايا عظام آدمية، وجارٍ أعمال الحفر لكشف المزيد عن أسرار هذا الهرم.
وأكد عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير أن الحجر الذي تم رفعه للكشف عن حجرة الدفن يزن حوالي ١٣.٦٠٠ طن وتم تصميم ونش بوابة خاص بمقاسات وحمولة خاصة مع استخدام الصيانات الحرير حمولة عشرون طن لرفع الغطاء حتى يتم استخراج اللقي الأثرية بأمان.
وزار د. خالد العناني وزير الآثار صباح الْيَوْمَ منطقة آثار دهشور لتفقد أعمال الحفائر برفقة كلا من د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية وعلاء الشحات رئيس الإدارة المركزية للقاهرة والجيزة.