الأحد 19 مايو 2024

خبيرة تغذية: 7 نصائح للتركيز في فترة الامتحانات

صورة التركيز في أيام الامتحانات

سيدتي30-5-2021 | 13:57

سعيدة حسن

يتأهب طلاب المرحلة الإعدادية للامتحانات النهائية؛ تمهيدا للالتحاق بالمرحلة الثانوية، و يشاركهم الاستعدادات طلاب الثانوية العامة، و وبين استعدادات طلاب الإعدادية و الثانوية، و قلقهم، و خوفهم، تستعد الأم بطريقتها الخاصة من حيث الاهتمام بهم، ورعايتهم، و الحرص علي تقديم التغذية الصحية لهم .

 

في التقرير التالي تقدم لكي عزيزتي الأم الدكتورة ولاء الحجاج؛ خبيرة التغذية العلاجية، بعض النصائح التي تعينك علي الاهتمام بالأبناء وترشدك إلي وسائل التغذية الصحية السليمة، أثناء فترة الامتحانات.

 

في البداية تؤكد خبيرة التغذية، علي أهمية تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلي الامتحان، علي أن يتضمن الإفطار؛ البروتينات و الحبوب الكاملة ؛ لمساعدة الطلاب علي التركيز، فيمكن أن تحتوي هذه الوجبة علي البيض و الفول .

 

علي الأم ألا تهمل طبق السلطة الخضراء في وجبة الإفطار، حيث يحتوي علي مجموعة من الفيتامينات الهامة لهم، أو يمكن للأبناء تناول خس أو خيار، أو جرجير، أو جزر، و طماطم، والبروكلي بديلا له حسب رغبتهم .

 

 الحرص علي تناول ما نسميه وجبات التركيز؛ تتميز بطعمها اللذيذ و سهولة تناولها دون استغراق وقت، و تشمل؛ المكسرات؛ مثل ؛اللوز و، عين الجمل، و الكاجو، و الفواكه المجففة؛ مثل التين، و المشمش و الزبيب .

 

الإكثار من شرب الماء.

 

الحرص علي النوم ساعات كافية، لأن ذلك يساعد علي زيادة التركيز .

 

الابتعاد عن القهوة، و الشاي، و المشروبات الغازية، و الشوكولاتة، و الحلويات؛ لأنها تفقد التركيز فجأة، و استبدالها بالفاكهة؛ لأن الفاكهة تخفف القلق ؛ فيمكن تناول الفراولة التي تخفف من التوتر و الموز كذلك .

 

تجنب المكملات الغذائية ؛لأن معظم من يتناول المكملات الغذائية يتناولها دون إشراف طبي، و بالتالي الإفراط في تناولها من الممكن أن يسبب نتائج عكسية، فالتركيز المفرط؛ نتيجة تناولها من الممكن أن يسبب العصبية المفرطة، أو الإحساس بالخوف، و الأرق، لاسيما إذا تم تناولها قبل النوم .