الخميس 16 مايو 2024

وزير الخارجية الأسبق: إسرائيل لديها مشاكل داخلية ومن مصلحتها وقف القتال (خاص)

السفير محمد العرابي

أخبار31-5-2021 | 17:29

إسراء خالد

قال وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، إن مصر تحركت بفعالية شديدة لوضع حلول عملية لوقف القتال بالأراضي الفلسطينية، ونجحت تلك الجهود في إحداث حالة من الهدوء، ويتم العمل على تثبيت حالة وقف القتال.

وأوضح العرابي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، يبذل العديد من الجهود الملحوظة لتثبيت وقف إطلاق النار بالأراضي الفلسطينية، منوهًا أن الأحوال في فلسطين تنطوى على العديد من التعقيدات والتشابكات وتعدد الآراء من جانب الأطراف المعنية، والفصائل الفلسطينية.

وأشار إلى ضرورة إلغاء كافة التوترات المتواجدة، وتحسين العلاقات، وإحداث التوافق بين فتح والفصائل الفلسطينية في غزة، ما يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني الذي عانى كثيرًا خلال الفترة الأخيرة، متمنيًا التوفيق لرئيس المخابرات المصرية، وأن تسفر جهوده عن تثببت وقف إطلاق النار، وإقرار السلام والأمن بالمنطقة.

وشدد على أن إسرائيل تعاني من بعض المشاكل الداخلية فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة، بالإضافة إلى عنصر المفاجأة من قدرة الفصائل الفلسطينية بغزة، مما يجعل من مصلحتها أن تسلك طريق التفاوض والهدنة، متوقعًا أن تشهد الفترة القادمة مزيدًا من الهدوء.

وأكد أن الجهود المصرية في مساندة الشعب الفلسطيني، كانت شاملة، ووصلت خلالها إلى فكرة إعادة الإعمار في غزة، وهو ما شجع دولا كثيرة في أن تسهم بشكل كبير في تلك العملية، مضيفًا أن مصر ستكون أحد الدول التى تنظم هذه القفزة في إحداث التغيرات الجذرية بسير الأحداث بقطاع غزة، وفلسطين بشكل عام، وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة ودول أخرى، كما ستكون مصر مفتاح السلام في المنطقة.

واختتم العرابي تصريحاته، بأن الهدف الأول من جهود رئيس المخابرات المصرية، هو تحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني، وإقرار السلام في المنطقة.