الخميس 23 مايو 2024

مهرجان القاهرة للفيلم القصير يكرم اسم الناقد السينمائي سامي السلاموني

الناقد السينمائي سامي السلاموني

فن31-5-2021 | 15:44

دار الهلال

 تستضيف الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير (رؤى) من 2 إلى 10 يونيو المقبل، وهو مهرجان سينمائي غير ربحي، يتم تنظيمه تحت إشراف لجنة أكاديمية مختارة من صانعي الأفلام ذوي الخبرة من قبل برنامج الفيلم بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، جنبا إلى جنب مع الطلاب ونقاد السينما.

وسيعرض المهرجان في دورته الرابعة 123 فيلما، يشارك 50 منها في المسابقة الرسمية، ويكرم هذا العام اسم الناقد السينمائي وكاتب السيناريو والمخرج المصري الراحل سامي السلاموني حيث سيتم عرض ثلاثة من أفلامه في افتتاح المهرجان وفلما صورا ونماذج من عمل السلاموني كمخرج وناقد سينمائي.

يذكر أن سامي السلموني المولود في إحدى قرى محافظة الدقهلية عام 1936، رحل عن عالمنا في عام 1991 والأفلام التي أخرجها بين عام 1971 و1989 هي على التوالي: "مدينة"، "ملل"، "كاوبوي"، "الصباح"، "القطار"، و"اللحظة". 

وعمل الراحل صحفيا في مجلة "الإذاعة والتلفزيون"، ونشر مقالاته في النقد السينمائي فيها وفي عدد آخر من الصحف، كما شارك في إعداد بعض البرامج التليفزيونية عن السينما مثل: "نجوم وأفلام" ، و"سينما الأمس واليوم". 

وحصل سامي السلاموني على العديد من الجوائز منها: جائزة السيناريو 1972 عن فيلم "مدينة"، جائزة النقد الأولى والثانية 1975 عن تناوله لفيلمي "امرأة عاشقة"، و"الرصاصة لا تزال في جيبي"، وجائزة أحسن إخراج 1985 عن فيلم "الصباح".