الجمعة 3 مايو 2024

أحمد مجدى: «شخصيتى فى قصر النيل تشبهنى.. ويوسف شاهين لو عايش كنت نمت على باب مكتبه» (حوار)

محرر الهلال ـ أحمد مجدي

فن31-5-2021 | 21:43

حوار ـ مصطفى فكيه

 

رغم المنافسة الشرسة التي شهدها موسم الدراما الرمضاني إلا أن الفنان أحمد مجدي، تمكن من تحقيق نجاح كبير هذا العام وأثبت نفسه بقوة من خلال شخصية "خالد نوح"  في "قصر النيل" و "حسام" في "بنت السلطان".

 

والتقت بوابة "دار الهلال" مع الفنان أحمد مجدي ليكشف لنا كواليس التحضير للشخصيتين وكواليس العمل، وردود أفعال الجمهور، وعن أعماله المقبلة، والى نص الحوار:

 

كيف كان تحضيرك لمسلسل "قصر النيل" بالأخص  في وجود حقبة زمنية  قديمة؟

التحضير للشخصية له جانبين الأول سر المهنة وسر كل ممثل، وجانب آخر وهو الطريقة التي أمثل بها بجانب الرجوع إلى مراجع منها مقروء ومسموع ومصور مثل البرامج والأفلام التسجيلية، وبالأخص البرامج لأن الضيف يتحدث على طبيعته أكثر، أما الأفلام فهي صورة منقولة عن الواقع.

مجدي

ما وجه الشبه بينك وبين شخصية "خالد نوح"؟

«دماغي ناشفة جدا».. كنت أتمنى إظهار كلمة برج الثور في أحداث المسلسل، والمثابرة، أما شخصية "حسام" فلا يوجد تشابه معها إطلاقا.

 

هل أزعجك تشبيه الجمهور لـ "خالد نوح" بشخصية المحقق كونان؟

لا بل أسعدني جدا تشبيهي بشخصية المحقق الكونان في المسلسل لأني أحب المحققين، ومن وجهة نظري أن شخصية "خالد" ظريفة عن "كونان".

 

ما الدروس المستفادة من مسلسل "قصر النيل" و"بنت السلطان"؟

تعلمت هذا العام بأني لا يجب أن أكون مهتما بالتنوع ولكن الأهم قيمة الشخصية التي أقدمها، وأتمنى أن أقدم كل عام شخصية أفضل من العام الذي قبله.

 

هل فكرت في المقارنة بين "حسام" و " خالد نوح"؟

الشخصيتان في المسلسلين مختلفتين تماما، شخصية "خالد نوح" في "قصر النيل" قديمة وتعبر عن حقبة زمنية معينة ومختلفة عن شخصية "حسام" في "بنت السلطان"، ولم أقارن بينهما لأن "خالد" شخصية طيبة وبيننا تشابه كبير، أما "حسام" بذلت مجهودا كبيرا في إظهاره بكل هذا الشر بشكل معين.

 

أحمد مجدي

حدثنا عن ردود أفعال الجمهور؟

الحقيقة أن ردود الأفعال أغلبها كانت إيجابية جدا، وتابعتها عبر حساباتي الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال التعليقات، والمهم بالنسبة لي تفاعل الجمهور بالدور الذي أقدمه.

 

من وجهة نظرك ما هو مقياس نجاح المسلسل؟

هناك جانبين لقياس نجاح المسلسل أولها جانبا خاصا داخليا وهو أن أكون راض عن المسلسل والدور الذي قدمته بعدما يعرض على التلفزيون، والجانب الثاني هو خارجي من خلال أصدقائي ووالدي وليس الترند لأنه دائما مخادع، وعلى سبيل المثال هناك أعمال تصدرت الترند كثيرا، ولكن فشلت والعكس صحيح، والأهم من وجهة نظري أن أكون راض عن نجاحي في إظهار الدور.

 

هل تطلب رأي شخص في أعمالك الجديدة؟

بالطبع، عدد كبير من أصدقائي في الحياة وأصدقائي في العمل وأبرزهم والدي والمساعد الخاص بي.

 

هل تتدخل في اختيار فريق عملك من الممثلين؟

تتوقف على من بدأ فكرة المشروع هل الممثل أم شركة الإنتاج أو المخرج، على سبيل المثال إذا كان الممثل لديه فكرة وحماس لتقديم شخصية معينة فيبدأ البحث عن الكاتب وعن شركة الإنتاج والمخرج، وهكذا.

 

لماذا هناك اختلاف بين اختيارك في السينما والدراما؟

 أنا دائما أختار أفضل الشخصيات في الدراما، ولكن في السينما أشعر بمسؤولية كبيرة كبيرا وأقلق من تقديم عمل أقل من الأفلام التي شاهدتها للممثلين الكبار وكانت السبب الرئيسي في دخول مجال الفن، والحقيقة أنه في طفولتي كانت اهتمامي بالسينما وليست الدراما، ولكن بعد عام 2012 حدث تطور كبير في الدراما المصرية وتعد حاليا من أهم الصناعات في العالم لما تشهده من تطور كبير وجهد مبذول وجودة عالية في الصورة.

أحمد مجدي

ما هي معايير اختيار للأدوار؟

المعيار الأول هو اختيار الدور المثير بالنسبة لي ولا ترتبط موافقتي على الدور بالحالة العاطفية من حب أو كراهية للشخصية، والمعيار الثاني فريق العمل من مخرج وانتاج وممثلين.

 

ماذا عن فيلم " 2 طلعت حرب"؟

الفيلم تدور أحداثه في 4 فترات زمنية مهمة في تاريخ مصر السياسي والاجتماعي فترة أواخر الخمسينيات و أواخر السبعينيات وأوائل الألفيات التي حدثت فيها هيمنة الفضائيات وأخرهم عام 2013.

 

وهو مثل كل أفلام والدي مجدي أحمد علي تحتوي على جانب جماهيري ونقد سياسي واجتماعي، مثل فيلم "مولانا" يتحدث عن موضوع مهم ومثير ولكن الفيلم يشرف مصر في كل المهرجانات.

 

ما موقف الرقابة من فيلم "2 طلعت حرب"؟

كان هناك بعض الصعوبات  لأن أفلام مجدي أحمد علي ليست بسهولة الموافقة عليها، ولكن نحن ننتظر حاليا النسخة التجريبة والتي من خلالها يتم تحديد إذا كان الفيلم يعرض في المهرجانات أم يتم عرضه بالسينما.

 

ما الجديد لأحمد مجدي؟

فيلم "الغراب" ومسلسل "القاهرة" والعملين من تأليفي، لكن فيلم "الغراب" له مكانة خاصة عندي لدرجة كبيرة حتى قمت باختيار ملصق على شكل "غراب" ووضعته أمامي في كل جزء من الغرفة والسيارة وعلى الموتوسيكل.

 

من الممكن أن ترفض عملا فنيا لقلة أجرك؟

بالطبع لا، لأني لا أهتم بقيمة المبلغ المادي مقارنة بقوة العمل والدور الذي أقدمه بجانب فريق العمل واذا توفرت هذه العناصر من الممكن أن أقدم الدور من غير مقابل.

 

من المخرجين الذين تتمنى العمل معهم؟

أتمنى العمل مع المخرج خيري بشارة، وأحب أعماله جدا وأنا تربيته، وكنت أتمنى العمل مع المخرج محمد خان ويوسف شاهين ولو كان على قيد الحياة حتى الآن كنت نمت على باب مكتبه، وأحب أيضا  أحمد نادر جلال، وتامر محسن، محمد علي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa