الجمعة 3 مايو 2024

المخرج المسرحى السعيد منسي: عرض «أبسيدو» رحلة في أعماق النفس البشرية

جانب من العرض المسرحي

ثقافة31-5-2021 | 21:55

همت مصطفى

قدمت مؤخرًا فرقة قصر ثقافة الجيزة المسرحية عرضها المسرحي الجديد "أبسيدو"، من إخراج السعيد منسي بمسرح المركز الجيزة الثقافي.

وقال المخرج السعيد منسي لبوابة "دار الهلال": "دائما ما أبحث عن النص الذي يحمل الفكرة التي تجذبني، وأسعى لتقديمها وتجعلني أختار نصًا يحمل أفكارا مغايرة مختلفة وهذه المرة الثالثة التي أقدم فيها عرضًا مسرحيًا عن أحد الروايات من عالم الأدب الكبير".

وأضاف، "أجد أن الكاتب والروائي (خوسيه ساراماغو) يتجه دومًا بمؤلفاته نحو محاكاة النفس الإنسانية ويهتم بما تحمله النفس البشرية، وكتاباته مختلفة عن غيره ممن يكتبون في هذا الصدد".

وتابع السعيد منسي، "يهدف العرض إلى إدانة سلوك "القتل" والصور العديدة له على مر الأزمان فجرائم القتل برحلة البشر تؤدي إلى دمار الكون، كما يتعرض العرض المسرحي لبعض التساؤلات من بينها، ماذا فعل الإنسان منذ أن عاش بكوكب الأرض ما بين محاولاته للإعمار وجرائمه المتعددة نحو انتشار الفساد، وما الذي يجنيه مما يحمله بداخله من الأطماع البشرية".

وأكد منسي أن الرؤية الإخراجية تتمثل في توصيل رسالة العرض للجمهور وأن يدرك المتلقي كل رسائل العرض الكامنة بدراما العرض ومفرداته ويهدف العرض لإثارة التساؤلات بعقل المتلقي حتى تتحقق له الدهشة ويقدم فن المسرح رسالته.

والعرض المسرحي "أوبسيدو" من تمثيل وبطولة محمد شحاتة، محمد وائل، محمد السليسلي، باسم مجدي، مؤمن الشافعي، ماريان سامي، مونيكا هاني، هند الفوي، نانسي عادل، رنا فتحي، هاني ماهر، ندى زكريا، عبد الفتاح محمد الدبركي، محمود الغندور، محمود الرفاعي، هند الضوي، إيمان سمير، أسماء البلتاجي، مرام رجب، حسين الأسواني، عبد الرحمن محمود، إسلام سعيد، مع مشاركة الطفل آدم حسن.
 

وقُدم عرض "أوبسيدو" عن رواية قصة حصار لشبونة لخوسيه سارماغو تأليف محمد هلال، ومحمد السباعي، تأليف موسيقي دكتور صادق ربيع تصميم جرافيك ودعايا محمد البدري، ماكياج زينة علي مصطفى إكسسوار ناريمان الملاح، آية سامح تصميم إضاءة عز حلمي، تنفيذ إضاءة عز الدين حافظ، تصميم ديكور وملابس أحمد جمال، تنفيذ ديكور المهندس بيتر فتحي، والمهندس مصطفى إبراهيم، شارك في التنفيذ نوران علوان، ياسمين هاني، نورهان حسام، ندى وائل، ناريمان محمد، آية سامح.

مدير خشبة المسرح مؤمن الشافعي، هيئة الإخراج محمود الرفاعي، كريم الريفي، كاميليو مخرج منفذ فاطمة عصمت، والعرض للمخرج السعيد منسي .

أبسيدو قدمته فرقة قصر ثقافة الجيزة المسرحية بمسرح المركز الجيزة الثقافي بفرع ثقافة الجيزة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد من إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

Dr.Randa
Dr.Radwa