الأحد 19 مايو 2024

أستاذ موارد مائية: إثيوبيا تحاول استفزاز مصر ولا تملك القدرة على بناء سدود

الدكتور أحمد فوزي

أخبار1-6-2021 | 02:46

محمود بطيخ

قال الدكتور أحمد فوزي دياب، كبير خبراء المياه بالأمم المتحدة، وأستاذ الموارد المائية بمركز بحوث الصحراء، إن تصريحات "آبي أحمد" بشأن بناء 100 سد صغير على النيل بإثيوبيا، مجرد تصريحات استفزازيها، المقصود منها، استفزاز مصر والسودان، للضغط على مصر للقبول بالأمر الواقع.

وأشار في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، إلى أن هناك أنواع من السدود التي تبني على الأنهار، والتي من بينها، وهم سدود إعاقة، وسدود حاجزة، وسدود أخرى قاطعة، وأشهرهم السدود القاطعة كالسد العالي، مفيدًا أن تلك الأنواع الهدف منها شيئين، وهما لرفع منسوب المياه، لروي النبات والأشجار ، والأنواع الأخرى، لتوفير المياه، من خلال عمل محطات، وهناك أنواع لتوليد الكهرباء، موضحًا أن السدود كثيرة ومتعددة، ولكل سد استخداماته.

وأوضح إثيوبيا تحاول استفزاز مصر من خلال الهروب إلى الأمام، بمعني تصدير مشاكله للآخرين، حيث أن إثيوبيا لديها الكثير من المشاكل، مثل مشاكله الداخلية، ومشاكل التمويل، والمشاكل التي أقاموها مع دول الجوار، مشيرًا إلى أن إثيوبيا لا تمتلك القدرة المالية لبناء كل تلك السدود على النهر.

وأفاد بأن أغلب التجمعات القبلية الإثيوبية تعيش على الأنهار، ومن الصعب إقامة منشأ هندسي، إلا من خلال توافق الآراء بكل تلك القبائل، حتى وإن كان السد صغيرًا، موضحًا أن إثيوبيا دولة هشة تحكمها القبائل أكثر منها الدولة، وتنفيذ تلك السدود ليس بالأمر السهل الذي يتحدث به.

 

وأكد أن إثيوبيا إن لم تردع فستبدأ في تنفيذ عملية الملء الثاني للسد، موضحًا أن إثيوبيا ليست من بيني السد، ولكن هناك دول أخرى تدعم إثيوبيا، وهي التي تجعل إثيوبيا تصرح وهي واثقة، مؤكدًا أنه من الخطأ ترك إثيوبيا تنفذ أجندات لتعطيش مصر.