الأربعاء 22 مايو 2024

تعرف على جوائز الدولة قبل إعلانها

جوائز الدولة

ثقافة1-6-2021 | 16:50

أبانوب أنور

بدأت الانطلاقه المثمرة لجوائز الدولة فى مصر منذ أكثر من ستين عامًا، إذ قامت الدولة عام 1958 بإنشاء جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية، وجاءت كلتا الجائزتين ثمرة لتشجيع الدولة للمواهب الصاعدة وتقديرها للمبدعين المتميزين من الأدباء والفنانين والباحثين فى عدة مجالات، وهى: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، ومن الملحوظ أن جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية يتم منحهما كل عام بتاريخ العام الذى يسبقه، ويعود ذلك إلى إلغائهما عام 1967 بسبب الحرب، وهى المرة الوحيدة التى توقف بها قطار جوائز الدولة.

 وتم استحداث جائزتين جديدتين عام 1998، وهما: جائزة الدولة للتفوق و"جائزة مبارك" التى تغير اسمها ليصبح جائزة النيل بموجب قرار مجلس الوزراء عام 2011، ومن حينها إلى يومنا هذا باتت جوائز الدولة هى: جائزة الدولة التشجيعية، جائزة الدولة للتفوق، جائزة الدولة التقديرية، وجائزة النيل.

جوائز النيـل للمبدعين المصريين وجائزة النيل للمبدعين العرب في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2021

قيمة كل جائزة من جوائز النيل للمبدعين المصريين، وكذلك جائزة المبدعين العرب 500.000 ألف جنية (خمسمائة ألف جنيه) وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

جوائز النيل للمبدعين المصريين المخصصة ثلاث: (جائزة للفنون –  جائزة للآداب – جائزة للعلوم الاجتماعية).

تخصص جائزة واحدة فقط من جوائز النيل للمبدعين العرب فى أى من مجالات الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية.

 

  جوائز الدولة التقديرية في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2021

 قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200.000 جنيه (مائتا ألف جنيه) وميداليـــة ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها  لشخص واحد أكثر من مرة واحدة .

عدد جــوائز الدولـة التقديرية المخصصة عشــر جـوائز (ثلاثة للفنون – ثلاثة للآداب – أربعة للعلوم  الاجتماعية).

جوائز الدولة للتفوق في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2021

وتشمل قيــمة كــل جائزة لكل فرع من هذه الفــروع 100.000 جنيه (مائة ألـف جنيه مصري)، وميـدالية فضية ولا يجوز تقسيمها، أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

 

جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم الاقتصادية والقانونية لعــام 2021

قيمة كل جائزة من الجوائز التشجيعية 50.000 جنيه (خمسون ألف جنيه) ، وتمنح سنويا عن أحسن المصنفات والأعمال التي أنتجها المتقدمون للجائزة.

وتشمل 8 جوائز للآداب، 8 جوائز للفنون، 8 للعلوم الاجتماعية، و8 جوائز للعلوم القانونية والاقتصادية، ولا يجوز أن يمنح شخص واحد الجائزة أكثر من مرتين في فرع أو موضوع واحد.

فروع وموضوعات جائزة الدولة التشجيعية لعام 2021:

 الفنـــــون: (فن التصوير_فن الجرافيك_العزف على آلة الكونترباص_نقد مسرحى_تصميم ديكور مسرحى_النشر المعمارى والعمرانى،عمل منشور"كتاب أو دورية فى العمارة والعمران"_دراسة عن الآلات الموسيقية الشعبية_الموسيقى التصويرية للفيلم الروائى الطويل).

الآداب ):دراسة فى شعر النهضة فى مصر_استلهام التراث فى الرواية المعاصرة_ديوان شعر فصيح_ديوان شعر عامى_رواية خيال علمى_مجموعة قصصية_ترجمة كتاب عن الفنون التشكيلية_رسوم لمرحلة ما قبل المدرسة فى مجلة أو كتاب).

العلوم الاجتماعية: (علم الاجتماع_التاريخ_الجغرافيا_الفلسفة وعلم النفس_الآثار_الثقافة العلمية_الإعلام_التربية).

العلوم الاقتصادية والقانونية: (السياسات المالية وأثرها على الأداء الجارى للاقتصاد المصرى _ دور صناعة السياحة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية "المشكلات والحلول" _ دراسات إفريقية _ الاستراتيجية والأمن القومى _ القانون الخاص" القضاء فى مصر- المشكلات والإصلاح والحلول" _ القانون العام " دور مجلس الدولة المصرى فى حماية المشروعية- الواقع والمأمول" _ ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان _ السياسات والتشريعات المقترحة لمناهضة التمييز).