السبت 18 مايو 2024

بعد فوزه بجائزة الدولة التقديرية.. شوقي حجاب: أطفال مصر مستقبل الأمة (خاص)

الشاعر الكبير شوقي حجاب

ثقافة1-6-2021 | 22:11

أحمد البيطار

عبر الشاعر الكبير شوقي حجاب الفائز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب، عن سعادته بفوزه بالجائزة، قائلاً: "سعيد بالجائزة لأنها جائزة لطيفة وشريفة"، وجاءت بعد رحلة كبيرة، وتوجه بالشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ولأعضاء لجنة التصويت على جوائز الدولة.

وأضاف حجاب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه عمل على مدار 55 عامًا من أجل تقديم أعمال للأطفال، مهديًا الجائزة لأطفال مصر، معتبرًا أنها حق لهم.

وأوضح حجاب أنه بدأ رحلته في الأعمال المقدمة للأطفال عام 1966، وكان أول عمل يقدمه من خلال مجلة سمير أحد إصدارات مؤسسة دار الهلال الصحفية، قائلاً: "أنا ابن مؤسسة دار الهلال".

وطالب شوقي حجاب بضرورة عودة برامج الأطفال في التليفزيونات المصرية والعربية، موضحا أن الأطفال هم "التصنيع الثقيل للأمة"، ويجب الاهتمام بعودة جميع الأعمال التي تقدم للأطفال مثل الكتب والبرامج والمسرحيات والأفلام، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بمستقبلهم المشرق لأنهم الدعامة الحقيقة والمستقبل الحقيقي للأمة.

وشوقى حجاب هو شاعر ومخرج، تربى في أسرة فنية وثقافية، وهو شقيق الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، وتميز حجاب بكتاباته  للشعر والأغاني، وحصلت كتاباته للأطفال على اهتمامه الأكبر الذي امتد على مدار 55 عاما، مبتكرا أعمال لاقت نجاحا كبيرا مثل شخصيات عرائس الأطفال "أرنوب"، و"دبدوب" و"دقدقوغيرها، كما تميز حجاب في مجالات مختلفة منها البرامج والدراما التليفزيونية.

وأعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة جوائز الدولة التقديرية، النيل، التفوق، التشجيعية فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، الاقتصادية والقانونية، وذلك بعد الاجتماع الذى تم عقده مع الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وأعضاء المجلس لإجراء التصويت الإلكتروني على الجوائز بمسرح الأوبرا الكبير، وفاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب كل من الشاعر الكبير شوقي حجاب، وسلوى بكر، والدكتور محمد المنسي قنديل.

الاكثر قراءة