السبت 1 يونيو 2024

ارتفاع اسعار النفط اليوم بعد قرارات الأوبك+

ابار نفط

اقتصاد2-6-2021 | 09:26

سناء مصطفي

ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى شهدته منذ بداية انتشار فيروس كورونا خلال بداية تعاملات اليوم الأربعاء عقب انتهاء اجتماع "أوبك +" أمس الثلاثاء الذي قرر في ختام أعماله الحفاظ على خطة (أوبك +) لزيادة الإمدادات النفطية تدريجيا حتى يوليو القادم والتى تضيف مليوني برميل يوميا للمعروض العالمي. 

وأرجع الأمير عبد العزيز بن سلمان في افتتاح الاجتماعات امس الثلاثاء، إن الطلب العالمي أظهر تحسنا واسعا خاصة فى الصين والولايات المتحدة كما ان انتشار اللقاحات ساعد فى استعادة الطلب الى مستويات قرب 2019، وإن إنتاج المملكة من النفط في مايو الماضي بلغ 8.482 مليون برميل يوميا. وكشف البيان الختامي للاجتماع الوزاري أن الاجتماع لاحظ التطورات الايجابية المستمرة لأساسيات السوق حيث أظهر الطلب على النفط علامات واضحة على التحسن وتراجع مخزون منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع استمرار الانتعاش الاقتصادي في معظم أنحاء العالم مع تسارع برامج التطعيم بلقاحات (كورونا).

كما قررت (أوبك +) في أبريل الماضي إعادة ‭‭‭2.1‬‬‬ مليون برميل يوميا من الإمدادات إلى السوق خلال الفترة من مايو إلى يوليو، إذ توقعت زيادة الطلب العالمي على الرغم من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس (كورونا) في الهند. ومنذ تبني هذا القرار، تواصل أسعار النفط في الارتفاع وكسبت ما يزيد على ‭‭‭30‬‬‬% منذ بداية العام الحالي إلا أن احتمال زيادة الإنتاج من إيران، مع إحراز تقدم في المحادثات لإحياء اتفاقها النووي، قد حد من الاتجاه الصعودي. كما إرتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو 1.88 دولار أو 2.8% إلى 68.20 دولار للبرميل في بورصة نيويورك، في حين ارتفعت عقود خام برنت تسليم أغسطس القادم 2% إلى 70.79 دولار للبرميل، وهو المستوى الأعلى منذ نوفمبر 2018.

وأنهى خام برنت تداولات شهر يوليو القادم عند 69.63 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة، وهي أعلى تسوية منذ 11 مارس الماضي. كما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الجمعة 28 مايو الماضي إرتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام 14.3% إلى 11.2 مليون برميل يوميا في مارس الماضي من 9.8 مليون برميل يوميا في فبراير. الماضي .