الخميس 23 مايو 2024

4 أنواع من أطعمة لا غنى عنها لضمان صحة جيدة لدى المراهقين

أطعمة مفيدة للمراهقين

سيدتي2-6-2021 | 13:54

ولاء نبيه

تعد فترة المراهقة من أكثر الفترات التي يكون فيها الأطفال بحاجة لتناول الغذاء الصحي، وذلك لأن معدل نموهم يكون أسرع عن ذي قبل، ويتسبب تعرضهم لسوء التغذية في تلك الفترة في إلحاق أضرار صحية خطيرة بهم، قد تمتد معهم لباقي مراحلهم العمرية.

وفي السياق التالي نقدم أهم الأطعمة التي يجب الحرص على تقدميها للمراهق، بحسب ما أجمع عليه خبراء التغذية.  

الحديد

يكون احتياج الطفل المراهق لعنصر الحديد كبير في هذه المرحلة، نظرا لكونه يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، خاصة لدى الفتيات، حيث إن للحديد دور هام في منع اضطرابات الدورة الشهرية، في هذه الفترة، وتتعدد مصادر الحديد في: اللحوم الحمراء، الكبدة، البيض، الخضروات مثل: السبانخ، كما يوجد في الباذنجان، وفي العسل الأسود، والبروكلي، والتفاح، والبلح، .

الماغنسيوم

يعد عنصر الماغنسيوم من العناصر الهامة التي يجب إدراجها ضمن قائمة طعام المراهق، لما لها من دور هام في تقوية الأعصاب والعضلات، وبحسب ما يؤكده الأطباء، فإن الفتاة في سن المراهقة تحتاج إلى 360 ملي جرام من الماغنسيوم يوميا، فيما يحتاج الذكور إلى 410 ملي جرامات.

ويوجد الماغنسيوم في الخضروات الورقية، والمكسرات، والبقوليات، والعديد من الفواكه وبخاصة الموز.

النشويات

تعد النشويات من أهم المصادر التي تساعد على إمداد جسم المراهق بالطاقة، لكن يفضل التركيز على النشويات سريعة الامتصاص، مثل: الأرز، والخبز الأسمر، والذرة، كما يجب تناولها بشكل توازن، حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

البروتين

للبروتين دور فعّال ومهم في بناء عضلات الجسم في هذه المرحلة، بالإضافة إلى دوره في بناء الخلايا، والأنسجة، ويوجد البروتين في عدد من الأغذية منها: البروتين الحيواني في الدواجن واللحوم، والنباتي في العدس والفول.