الأحد 5 مايو 2024

المعيشة الخضراء

مقالات2-6-2021 | 22:55

الأرض هي المكان الذي يعيش فيه الناس حياتهم، لذا فإن نظافتها وطقسها الجيد يعتبران ميزة كبيرة للناس، لأنهم مشغولون في مناحي الحياة المختلفة، ويمكن أن تضمن البيئة الصحية سلامة حياتهم ليس فقط جسديًا ولكن أيضًا عقليا، من أجل التمتع بصحة جيدة، نحتاج إلى بيئات آمنة ونظيفة للعيش والعمل واللعب، بحيث يمكن الوقاية من العديد من الأمراض عن طريق القضاء على عوامل الخطر المرتبطة بالبيئة.

 

علاوة على ذلك، عندما تكون البيئة المحيطة نظيفة، فإن موقف الأطفال وعقليتهم سيكونان رائعين، حيث تلعب بيئتنا دورًا مهمًا في صحتنا، من خلال الاهتمام ببيئاتنا، فإننا نعتني بأنفسنا. يختار الناس العيش في المناطق الحضرية، حتى يتمكنوا من التمتع بنوعية حياة أفضل. يريدون أن يكونوا في قلب النشاط الاقتصادي، وللحصول على المزيد من فرص العمل والمزايا الاجتماعية والاقتصادية الأخرى، ومع ذلك، فإن الحياة في المدينة تجلب معها مجموعة من التحديات.

عندما تكون البيئة المحيطة غير جيدة ونظيفة، تصبح الحياة صعبة وسترتفع الكثير من الأمراض الجسدية والعقلية ولن يتمكن الناس من العمل بشكل جيد ونتيجة لذلك، تزداد كمية المرض ويتعين على الناس إنفاق معظم أرباحهم علي علاج هذه الأمراض الخطيرة التي تنشأ عن بيئة سيئة وملوثة.

 

من السهل أن تكون صديقًا للبيئة، تعرف على كيف يمكن عمل تغييرات تحدث فرقًا كبيرًا في صحتك وتحافظ علي البيئة، يمكنك تحسين جودة حياتك، ويمكنك أيضا توفير المال من خلال خيارات المعيشة الخضراء، ويمكنك أيضا حماية صحة عائلتك، بالبدء في إجراء تغييرات سهلة، ولكن ذات مغزى في حياتك اليوم من خلال تبني بعض الأفكار. 

 

جرب أن تترك سيارتك في المنزل، ففي كل مرة تقود فيها بمفردك مثلا سيارة دفع رباعي، فإنك تضيف لتلوث البيئة أكثر من كيلو من ثاني أكسيد الكربون أو الغازات الدفيئة الأخرى مع كل أربعة كيلومترات.

بتغيير عاداتك في القيادة ستحدث تأثيرًا فوريًا على البيئة، فبدلاً من ذلك، قم برحلات قصيرة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة، وستؤثر أيضًا بشكل فوري على صحتك. أثناء ركوب دراجتك بسرعة ١٥ كيلومتر في الساعة على مهل، يمكنك حرق 240 سعرة حرارية في الساعة أو أكثر. المشي بوتيرة طبيعية من 5 إلى 6 كيلومتر في الساعة، يمكنك حرق ما يصل إلى 300 سعرة حرارية أو أكثر كل ساعة.

 

يؤثر تلوث الهواء بشكل خطير على صحة الإنسان، ويضر بأنظمتنا البيئية، ويسبب تدهور المباني، يعد تنظيف هواء المدن أحد المفاتيح الرئيسية للحصول على بيئة صحية، لكنها ليست مهمة سهلة لأنه يحتاج إلى اتخاذ إجراء مناسب ليس فقط من قبل الحكومة ولكن أيضًا من قبل الأشخاص أنفسهم الذين لا يتحملون في بعض الأحيان المسؤولية لفعل ما في وسعهم بشأن خلق بيئة لطيفة ومنسقة.

 

 فيعد وجود عدد كبير من المركبات مشكلة رئيسية أخرى تجعل الهواء ملوثًا، لذلك يجب على الحكومة التفكير في هذه القضية ودراستها بجدية ووضع خطة شاملة وتنفيذها حتى ينخفض ​​تلوث الهواء خطوة بخطوة، يجب تقليل عدد السيارات الخاصة ووضع حافلات لنقل الأشخاص.

 

من خلال القيام بذلك، هناك إمكانية لوجود بيئة جيدة ونظيفة يعيشها الناس في راحة ولن يضطروا للتوتر بسبب التلوث، فقبل كل شيء، يجب على الناس تحميلهم المسؤولية عن خلق بيئة صحية ويجب على كل فرد أن يشارك في تنظيف البيئة من القمامة التي أصبحت الآن كل يوم في الشوارع الرئيسية.

 

 ومع ذلك، يجب أن تلعب المحليات دورًا مهمًا حيث إنها مسؤوليتها القيام بعملها من خلال إدارة منظومة المخلفات الصلبة. علاوة على ذلك، يجب عليهم توفير صناديق قمامة بمواصفات بيئية على كل الطرق الرئيسية وكذلك في زوايا الشوارع حتى يلقي الناس القمامة.

 

جرب أن تفكر في إمكانية إعادة استخدام زجاجة المياه عند الشرب، بسبب التقارير الأخيرة عن وجود ملوثات كيميائية في المياه المعبأة، أصبح الكثير من الناس قلقين بشأن شرب المياه من الزجاجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، وخاصة بشأن استخدام الزجاجات البلاستيكية لإطعام الرضع. بالإضافة إلى المخاوف الصحية المحتملة، يعتبر شراء المياه المعبأة "استخدامًا سخيفًا للبلاستيك وإهدارًا كبيرًا للمال فهناك خيار أفضل بأن تشترِي زجاجة أو حاوية من الفولاذ المقاوم للصدأ صديقة للبيئة لتحمل المياه معك، بالنسبة للمشروبات الساخنة، استخدم الترمس حتى لا تساهم في العدد المذهل من فناجين وأغطية القهوة التي يمكن التخلص منها وتسبب تراكم للمخالفات الصلبة.

 

 وفقًا لـبيانات الصندوق العالمي للحياة البرية ، فإن المواد الكيميائية المشبعة بالفلور المستخدمة في بعض الملابس للمساعدة في إبقائها خالية من التكسير يمكن أن تكون سامة للبيئة وقد ارتبطت أيضًا بالمخاوف الصحية بما في ذلك السرطان، فأن اختيار المزيد من الأقمشة الطبيعية كالقطن العضوي والحرير والصوف هو نهج أكثر اخضرارًا، ومع ذلك، سيؤدي ذلك إلى زيادة مساهمتك في البيئة وتقليل تعرضك للمواد الكيميائية السامة المحتملة.

 

اختر الطعام البلدي والمحلي أو الطعام العضوي، فغالبًا ما يتم شحن الفواكه والخضروات على بعد مئات الكيلومترات أو أكثر من بلد أو دول أخرى قبل أن تصل إلى السوبر ماركت الخاص بك، مما يعني أنه ربما تم قطفها قبل أسابيع من تناولها، ومع ذلك، إذا كنت تشتري المنتجات المزروعة محليًا من سوق الخضروات يكون الطعام طازجًا لذا ستتاح وحاول التواصل مع المزارع لكي تتاح لك الفرصة أيضًا للسؤال عما إذا كانت الفواكه والخضروات عضوية، أو إذا تم استخدام أي مبيدات حشرية أو مواد كيميائية أخرى يمكن أن تشكل خطرًا على الأرض أو على صحتك.

 

ربما تفترض أنه من السهل الحصول على مياه الشرب المأمونة وأن بإمكان الجميع الوصول إليها. في واقع الأمر، فإن الأمر عكس ذلك تمامًا، لأن 1.1 مليار شخص على وجه الأرض لا يستطيعون توفير مياه الشرب، في هذه المرحلة، قد تتساءل ما هو الفرق بين مياه الشرب الآمنة ومياه الشرب غير الآمنة.

 مياه الشرب الآمنة خالية من البكتيريا والفيروسات الضارة، يمكن لهذه الجراثيم في بعض الأحيان أن تجعل الناس مرضى للغاية، ولمنع هذا علينا التأكد من أن مياهنا نظيفة قبل أن نشربها، لذا، فإن شرب المياه النظيفة يمكن أن يمنع الأمراض ويضمن حياتنا إلى حد ما، لذلك، أعط أفضل ما لديك لاستخدامه من المياه النظيفة بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من إعداد خزان تجميع المياه بشكل صحيح. يجب أن يكون لها غطاء جيد عليها.

ومع ذلك، ووفقًا لوكالة البيئة، فإن أكثر من 90 % من أنظمة المياه في الدولة تلبي معايير جودة مياه الصنبور الخاصة بوكالة حماية البيئة، مما يعني أن بعض الأشياء غير المرغوب فيها قد لا تزال تأتي من صنبورك، وفقًا لتقارير المستهلك، يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من فلاتر المياه التي تزيل الملوثات الشائعة، ونوصي باستخدام أباريق فخار طبيعية، وأن غلي الماء عند غليانه لمدة دقيقة واحدة على الأقل سيقتل أي جراثيم قد تكون في الماء..لا يدرك الكثير منا مدى أهمية الحصول على مياه صالحة للشرب وكم يحالفهم الحظ.

 

قم بالتنظيف بالمواد الطبيعية، فعندما تنظف بمنظفات قاسية، فلا مفر من تسرب بعض هذه المكونات الكيميائية إلى البيئة، فقد تم ربط هذه المواد الكيميائية بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك الطفح الجلدي ونوبات الربو، ويمكننا التنظيف بشكل فعال تمامًا باستخدام المنتجات التي استخدمها أجدادنا، حيث يمكن خلط الخل الأبيض أو الصابون القشتالي الطبيعي بالملح، ويمكن استخدام المنتجات الطبيعية مثل صودا الغسيل والبوراكس لتنظيف الأرضيات وإزالتها بقع الشحوم، فجزء واحد من الخل ومقدار من الماء في زجاجة رذاذ يجعل منظف الزجاج ومنظف الدش ومنظف الأرضيات ومنظف المرحاض.

 

من المفترض أن تكون المنازل ملاذات آمنة توفر المأوى والأمان من الطقس والعالم الخارجي، إن وجود منازل آمنة للعيش فيها يحمينا من الإصابة والأمراض. ولكن للحفاظ على منازلنا نظيفة وخالية من المخاطر الصحية ، يجب أن نعتني بها جيدًا، هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها لجعل منازلنا أماكن غير مرغوب فيها للحشرات. تتشابه الآفات كثيرًا مع البشر في حقيقة أنهم يحتاجون إلى نفس الأشياء التي نحتاجها للبقاء على قيد الحياة، الطعام والماء والمأوى  من خلال تقييد وصولهم إلى هذه المتطلبات الثلاثة، يمكننا تثبيطهم عن الاستقرار في منازلنا وحولها.

 بادئ ذي بدء، يعد إلقاء أكوام القمامة في سلة المهملات أو في ثغرة أمرًا حيويًا للأسف حيث تتجاهل بعض العائلات المحترمة القيام بذلك في معظم الأوقات.

 ثانيًا، يجب أن نتأكد من تخزين جميع الأطعمة بما في ذلك بقايا الطعام بشكل آمن وبعيدًا عن متناول الحشرات والحيوانات الأليفة.

 وأخيرًا علينا التخلص من مصادر المياه الراكدة والتأكد من تغطية مصادر المياه في جميع الأوقات.

 من خلال التأكد من أن جميع مناطق منازلنا نظيفة ومرتبة، فإننا نقوم بتقليل عدد الأماكن التي قد تحاول الحشرات بناء منازلها أو أعشاشها.

 

اجعل العالم مكانًا أكثر خضرة، وقم بزراعة شجرة في حديقتك أو في أمام المنزل أو في شرفة ومدخل المنزل، فإن القائمة الطويلة لفوائد تحسين الصحة والبيئة من وجود الأشجار حولها تشمل تقليل تكاليف تكييف الهواء من خلال توفير الظل، قد ترفع قيمة العقار وتجذب إعادة بيع منزلك، وتعمل علي سحب ثاني أكسيد الكربون من البيئة وتكوين الأكسجين، تحسين جودة المياه ، وتزويدك بمحيط هادئ.

 

ساعد نفسك على تقليل اللحوم، وساعد البيئة، إنتاج اللحوم له تأثير كبير على البيئة. تنتج صناعات الثروة الحيوانية 18 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري كما وجدت الأبحاث أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسمنة، ولديهم نسبة أقل من الكوليسترول، وأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب الناجمة عن انسداد الشرايين، إذا كنت تفكر في الطريقة النباتية، أو تريد فقط تقليل اللحوم، فقط تأكد من الحصول على ما يكفي من البروتين من خلال مصادر أخرى مثل زبدة الفول السوداني والفاصوليا وأطعمة الصويا والبيض.

 

اختر طريقة أكثر اخضرارًا لتنظيف الملابس، حيث أن المنظفات تحتوي علي تستخدم المواد الكيميائية التي تسمى بيركلورو إيثيلين، أو بيرك، والتي أدرجتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان على أنها مادة مسرطنة محتملة للإنسان، بعد تنظيف ملابسك بالتنظيف الجاف، تبقى بعض المواد الكيميائية في القماش - ترتديها بجانب بشرتك وتهرب إلى بيئة منزلك، وهو أمر سيئ لك وللأرض، فبدلاً من ذلك، حاول التحقق من المنظفات الموجودة في منطقتك والتي توفر تقنيات التنظيف بالغسيل بالماء أو البخار

 

حول أن تكون عضويًا وازرع طعامك، توفر زراعة وصيانة حديقة نباتية عضوية في حديقتك فوائد لا حصر لها، يمكنك الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الخضار الطازجة والمذاق أفضل من أي شيء ستجده في السوبر ماركت، ستدعم نفسك بالطعام الذي لا يتطلب الوقود الأحفوري للنقل، ستتمتع براحة البال بمعرفة أن المبيدات الحشرية لم تستخدم في الخضار، وستحصل على أشهر من التمارين بينما تقوم بإعداد الأرض، وزرع البذور، والاعتناء بمحاصيلك، واختيار الطعام بنفسك

والعالم يحتفل بيوم البيئة العالمي في 5 يونيو 2021 كتبت الأمم المتحدة علي صفحاتها : وكشف انتشار جائحة كوفيد - ١٩ كارثية عواقب فقدان النظام البيئي. وبتقليص مساحة الموائل الطبيعية للحيوانات، هيئنا الظروف المثالية لانتشار مسببات الأمراض ، بما في ذلك فيروسات كورونا.

وباتضاح هذه الصورة الكبيرة والمعقدة، يركز يوم البيئة العالمي على استعادة النظام البيئي تحت شعار "إعادة التصور.. إعادة الإنشاء.. الاستعادة".

إن استعادة النظام البيئي تعني منع ذلك الضرر وتغيير عواقبه: انتقالا من استغلال الطبيعة إلى علاجها. وسيكون اليوم العالمي للبيئة لهذا العام هو بداية عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام البيئي  2021 إلى 2030، وهي مهمة عالمية لإحياء مليارات الهكتارات من الغابات والأراضي الزراعية، من أعالي الجبال إلى أعماق البحار.

فقط من خلال النظم البيئية الصحية يمكننا تعزيز سبل عيش الناس ومواجهة تغير المناخ ووقف انهيار التنوع البيولوجي.

وبمناسبة يوم البيئة العالمي في ٥ يونيو ٢٠٢١ دعت الأمم المتحدة علي صفحاتها إلى الاستثمار في النظم البيئية هو استثمار في مستقبلنا: يدعو يوم البيئة العالمي لعام ٢٠٢١، الذي تستضيف باكستان الاحتفالات الرسمية به، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإحياء أنظمتنا البيئية المتضررة.

فلبقائنا نعتمد جميعًا على النظم البيئية الصحية من الغابات إلى السواحل. ويقصد بالنظم البيئية التفاعل بين الكائنات الحية، النباتات والحيوانات والأفراد، ومحيطها. وهذا لا يشمل الطبيعة وحسب، ولكن الأنظمة التي من صنع الإنسان مثل المدن أو المزارع كذلك.

استعادة النظام البيئي هي مهمة عالمية ذات نطاق واسع. ذلك إنه عملية تسلتزم إصلاح مليارات الهكتارات من الأراضي — وهي مساحة أكبر من الصين أو الولايات المتحدة ، ليتمكن الناس من الحصول على الغذاء والمياه النظيفة وسبل العيش.

كما أنها -عملية استعادة النظام البيئي- تعنى كذلك إعادة النباتات والحيوانات من حافة الانقراض، من قمم الجبال إلى أعماق البحر.

وهي تشمل كذلك عديد الإجراءات البسيطة التي يمكن للجميع عملها يوميًا، من مثل زراعة الأشجار، أو تخضير المدن، أو إعادة بناء الحدائق، أو تنظيف القمامة بجانب الأنهار والسواحل.

ولاستعادة النظم البيئية منافع جمة، فمقابل كل دولار يُستثمر في تلك العملية، يُتوقع الحصول على سبعة إلى ثلاثين دولارًا من العائدات للمجتمع. كما تشجع الاستعادة إتاحة الوظائف في المناطق الريفية حيث تشتد الحاجة إليها.

واستثمرت بعض البلدان بالفعل في عملية الاستعادة تلك بوصفها جزء من خططها العامة الشاملة للتعافي من جائحة كوفيد - ١٩ وتتجه بلدان أخرى إلى الاستعادة

 

حقائق وأرقام

 

يُفقد سنويا أكثر من ٤,٧ مليون هكتار من الغابات، أي أكبر من مساحة أكبر من الدنمارك.

 

يصب ما يقرب من ٨٠ في المائة من مياه الصرف الصحي في العالم في محيطاتنا وأنهارنا دون معالجة.

 

تُجفف الأراضي الرطبة للزراعة، وفقد العالم ما يقرب من ٨٧ في المائة منها في ال ٣٠٠ عاما الماضية.

 

توجد أراضي الخث في أكثر من ١٨٠ دولة، وهي أنظمة بيئية حيوية فائقة القوة. وعلى الرغم من أنها لا تغطي سوى 3 في المائة من اليابسة في العالم، إلا أنها تخزن ما يقرب من 30 في المائة من كربون التربة.