الإثنين 13 مايو 2024

اليمن: كل المساعي الدولية فشلت في إقناع الحوثيين بالتعاون بشأن خزان صافر

صافر

عرب وعالم3-6-2021 | 20:41

ار الهلال

دعا وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الارياني، إلى تحرك دولي عاجل لتلافي وقوع كارثة متوقعة جراء تسرب أو غرق أو انفجار خزان النفط العائم صافر.

وأوضح الارياني - في تصريح أوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ)، اليوم الخميس - أن فشل المفاوضات بين الأمم المتحدة وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بشأن الخزان ‎صافر، لم يكن مفاجئًا، في ظل استمرار مماطلة ومراوغة الميليشيا واستخدامها الملف مادة للمساومة والابتزاز ومحاولة تحقيق مكاسب سياسية دون اكتراث للتحذيرات من كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية وشيكة‏.

وأشارالإرياني إلى أن فشل المفاوضات جاء بعد انقلاب ميليشيا الحوثي الإرهابية، على أربع اتفاقات سابقة التزمت بموجبها بالسماح لفريق فني أممي بالصعود للناقلة وتقييم وضعها الفني وصيانتها، وفشل كل المساعي الدولية لإقناع الميليشيا بالتعاون للحيلولة دون وقوع الكارثة.

وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول التي تطل على البحر الأحمر بتجاوز ميليشيا الإرهاب الحوثية، والتحرك العاجل لتلافي وقوع كارثة هي الأكبر من نوعها، ستطال بأضرارها ملايين المدنيين في اليمن والمنطقة، وستلقي بتبعاتها الخطيرة على حركة الملاحة في أحد أهم الممرات الدولية.

Dr.Radwa
Egypt Air