الجمعة 27 سبتمبر 2024

التضامن في إسبوع.. أبرزها مساعدات لصيادين بحيرة مريوط.. وتدريب طلاب الجامعات على برنامج «مودة»

وزيرة التضامن الاجتماعي

تحقيقات4-6-2021 | 12:02

محمود بطيخ

الوزيرة ومحافظ الإسكندرية يشهدان تسليم مساعدات لـ 1100 صياد ببحيرة مريوط

«فرصة» يطلق أولى جلسات التحفيز لسوق العمل والمساهمة في الإنتاج

وزيرة التضامن الاجتماعي تفتتح معرض "ديارنا" لتجهيز منازل الزوجية بأسعار رشيدة

تدريب 19 ألف طالب وطالبة في المرحلة الخامسة من تدريبات «مودة» بالجامعات

القومي لتنمية الطفولة المبكرة يختتم الجولة الأولى من تدريب المدربين لمشرفي الحضانات 

 

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي، العديد من الفعاليات خلال الأسبوع الماضي، 29 مايو إلى 3 يونيو، حيث ضمت تلك الفعاليات افتتاح معرض ديارنا بأرض المعارض، وكذا تدريب طلبة وطالبات الجامعات على برنامج مودة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، فيما أطلق برنامج "فرصة" أول دفعة من جلسات التحفيز للبرنامج الذي يقدم حزمة متكاملة من خدمات التمكين الاقتصادي ودعم الباحثين عن فرص عمل.

 

الوزيرة ومحافظ الإسكندرية يشهدان تسليم مساعدات لـ ١١٠٠ صياد ببحيرة مريوط
شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية تسليم أدوات الصيد والشباك لـ 1100 صياد ببحيرة مريوط من المستفيدين من المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "بر أمان" لرعاية صغار الصيادين التي بدء تنفيذها الأسبوع الماضي من بحيرة الريان بمحافظة الفيوم، بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" والهيئة العامة للثروة السمكية والجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور صلاح المصيلحي رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية ومحمد مختار مدير الاتصال المؤسسي والمتحدث باسم صندوق "تحيا مصر"، فضلا عن مشاركة عدد من أعضاء مجلسي الشعب والشيوخ في الفعاليات.

 

وفي كلمتها خلال الفعاليات، أعلنت نيفين القباج، رصد ١٥٠ مليون جنيه على عدة مراحل لتوفير مشروعات التمكين الاقتصادي لفئة صغار الصيادين.

 

وأضافت أن المساعدات تشمل بدل الحماية والشباك لحماية صغار الصيادين من مخاطر المهنة وخاصة تأثيرات العمل في المياه الباردة في موسم الشتاء والتعرض للبرد القارص مما يتسبب في مشكلات صحية لهم علي مر السنوات.

 

القباج ومحافظ دمياط يفتتحان معرض "ديارنا" للأثاث والمفروشات 
افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي يرافقها الدكتورة منال عوض محافظ دمياط معرض "ديارنا للأثاث والمفروشات" المخصص لتجهيز العرائس من منتجات الأثاث والمفروشات والسلع المعمرة، وذلك بصالة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر، حيث يشمل المعرض مستويات مختلفة من المعروضات بما يناسب الإمكانات المادية والأذواق.

 

وقامت وزيرة التضامن الاجتماعي ومحافظ دمياط بجولة تفقدية في المعرض للتعرف على المنتجات والخامات والأسعار، كما أجرت حديثا مع العارضين لبحث تقديم كافة سبل الدعم لهم وتوفير مختلف وسائل التسويق لمنتجاتهم.

 

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأن المعرض يأتي في إطار جهود وسياسات وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم مختلف سبل الدعم لصغار المنتجين والترويج للمنتج المصري.

 

وأضافت أن المعرض يحمل عددا من الرسائل التسويقية أهمها ترويج المنتج المصري ودعم صغار المنتجين العاملين في مجال الأخشاب والأجهزة الكهربائية، خاصة فئة التعاونيات الإنتاجية في مجال صناعة الأثاث وممثلي مدينة الأثاث بدمياط التي تستهدف دعم الصناعة الوطنية.

 

القباج تنعي الراحلة «إيفيلين بوريه»
نعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وجميع العاملين بالوزارة بمزيد من الحزن والأسي "إيفيلين بوريه" والتي وافتها المنية الثلاثاء 1 يونيو، ورحلت عن عالمنا عن عمر ناهز ٨٢ عامًا.

 

وأكدت نيفين القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي والقطاع الحرفي بأكمله لن ينسى الدور الكبير الذي لعبته إيفلين بوريه في قرية تونس بمحافظة الفيوم، وتأسيسها مدرسة لتعليم الصغار من أبناء وبنات القرية صناعة الفخار والخزف فساهمت في تحويلها إلي واحدة من أشهر القري السياحية.

 

«فرصة» يطلق أولى جلسات التحفيز لسوق العمل والمساهمة في الإنتاج
أطلق برنامج "فرصة" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي أول دفعة من جلسات التحفيز للبرنامج والتي تستهدف حث وتشجيع 130 ألف أسرة من الفئات المستهدفة من البرنامج لتوعيتهم بأهمية العمل والإنتاج ودفع السلوك الإيجابي نحو التأهيل للالتحاق بسوق العمل والتكَّسب، وذلك بهدف تحفيز الاقتصاد المحلي ومساهمته في إنعاش الاقتصاد القومي، هذا بالإضافة إلى سعي الوزارة لشمول العمالة غير المنتظمة تحت مظلة القطاع الرسمي المنظم الذي يهدف إلى حماية كل من المواطن والدولة في آن واحد.

 

وشارك في التدريب الفئات المستهدفة من مستفيدي برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"  بأكثر من مركز في محافظة الفيوم، منها مركز أطسا ومركز طامية، وتم تنفيذ التدريب بالشراكة مع الجمعيات الأهلية ذات الصلة.

 

وصرحت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأن الوزارة أطلقت برنامج " فرصة" لتقديم حزمة متكاملة من خدمات التمكين الاقتصادي ودعم الباحثين عن فرص عمل، سواء لإقامة مشروعات اقتصادية، أو الالتحاق بسوق العمل والحصول على وظائف لائقة.

 

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن البرنامج يستهدف التعاون مع شركاء التنمية ومؤسسات الابتكار والشركات الاجتماعية ومطوري التكنولوجيا والمنظمات الدولية والمنظمات الأهلية النشطة من أصحاب التجارب الناجحة على الأرض والقطاع الخاص وغيرهم ، وذلك للعمل على تقديم حزمة من الخدمات لتحسين مستوى معيشة الأسرة، ومن ثم مساعدة الأشخاص على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

وزيرة التضامن الاجتماعي تفتتح معرض "ديارنا" لتجهيز منازل الزوجية بأسعار رشيدة
استمرارًا لجهود وسياسات وزارة التضامن الاجتماعي في تقديم مختلف سبل الدعم لصغار المنتجين والترويج للمنتج المصري، افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الأربعاء الموافق 2 يونيو، معرض "ديارنا للأثاث والمفروشات" المخصص لتجهيز العرائس من منتجات الأثاث والمفروشات والسلع المعمرة، وذلك بصالة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر، حيث يشمل المعرض مستويات مختلفة من المعروضات بما يناسب الإمكانات المادية والأذواق.

 

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأن المعرض يستهدف تقديم عدد من الرسائل التسويقية أهمها ترويج المنتج المصري ودعم صغار المنتجين العاملين في مجال الأخشاب والأجهزة الكهربائية وتحفيز التبادل التجاري بين المحافظات، خاصة أن العارضين يمثلوا فئة كبيرة من التعاونيات الإنتاجية في مجال صناعة الأثاث، كما يمثلوا مدينة الأثاث التي افتتحها السيد رئيس الجمهورية في نهاية عام 2019.

 

وأضافت أن المعرض يهدف إلى تقديم رسائل اجتماعية إيجابية موجهة للشباب في سن الزواج، بما يشمل ترشيد الاستهلاك المبالغ فيه في تجهيز منازل الزوجية، وخفض نسبة المواطنين المعرضين لأن يكونوا غارمين بسبب الاستدانة والاقتراض، والتركيز على بناء أسرة سليمة، مؤكدة أن الزواج ليس مجرد تأثيث منزل ولكن تأسيس أسرة تقوم على المودة والعلاقات الصحية والمبادئ الإيجابية.

 

تدريب 19 ألف طالب وطالبة في المرحلة الخامسة من تدريبات «مودة» بالجامعات
أطلق المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودّة" الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي مع الجهات المعنية المرحلة الخامسة من تدريبات طلبة الجامعات في منتصف الشهر الماضي، وذلك تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

 

وشهدت المرحلة الخامسة تنفيذ 301 تدريبًا لعدد 19,235 طالبًا وطالبة على مستوى 7 جامعات تضم القاهرة، وحلوان، والإسكندرية، وبورسعيد، والسويس، وأسيوط، وجنوب الوادي.

 

وتجرى التدريبات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وذلك من خلال شبكة من أعضاء هيئة التدريس الذين سبق وأن تم تدريبهم وإعدادهم من قِبَل المشروع.

 

القومي لتنمية الطفولة المبكرة يختتم الجولة الأولى من تدريب المدربين لمشرفي الحضانات 
تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اختتم البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة بالتعاون مع مركز تطوير التعليم الجامعي بكلية التربية جامعة عين شمس، تدريب  224  من العاملين في قطاع الأسرة والطفولة والمديريات وموظفي الجمعيات الشريكة للوزارة والعاملة في مشروعات خاصة بتنمية الطفولة المبكرة.

 

يأتي ذلك في إطار إتمام سلسلة من برامج إعداد المدربين TOT والتي تهدف إلى إعداد كوادر تدريبية تحافظ على استمرارية تطبيق برنامج الطفولة المبكرة التابع للوزارة.

 

وأكدت مني الشبراوي رئيس الإدارة المركزية للرعاية بوزارة التضامن الاجتماعي في كلمتها التي ألقتها نيابة عن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن التوجه الحالي لوزارة التضامن الاجتماعي هو  إعداد كوادر جيدة للمساهمة في تدريب أكبر عدد من المُدربين للعمل على زيادة أعدادهم وتعزيز قدراتهم بما يضمن تحسين الأداء والتوافق مع معايير الجودة بالحضانات التي يتم إنشاءها وتطويرها على مستوى الجمهورية.