الأحد 9 يونيو 2024

مجلس الأمناء يجتمع لمناقشة برامج مكتبة الإسكندرية

11-5-2017 | 11:33

يجتمع مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية اليوم ويناقش على مدار يومين أحدث البرامج والمشروعات التي تنفذها المكتبة.

ويأتي في مقدمة الموضوعات التي سيتناولها الاجتماع "برنامج مواجهة التطرف والإرهاب"، حيث تواصل مكتبة الإسكندرية الجهد في البرنامج، فقد جرى تنظيم عدد من اللقاءات على الصعيد العربي في عدة دول عربية مع مؤسسات شريكة في الأردن والإمارات والمغرب والكويت، وعقد مؤتمر في جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة، تبعه عقد المؤتمر السنوي الثالث لمواجهة التطرف في منتصف شهر يناير 2017.

وتم التواصل مع الأزهر الشريف ودار الإفتاء، لتنسيق الجهود خاصة مع مرصد الأزهر لمواجهة التطرف، وكذلك تفعيل حضور ومشاركة دار الإفتاء في برنامج المكتبة، كما أن دورات الثقافة الإسلامية التي تنظمها للشباب صححت عدداً كبيراً من المفاهيم المغلوطة لدى الشباب، وأكدت هويتهم الوطنية.

ويتطرق الاجتماع إلى عدة مشروعات أولها مشروع "مدينة العلوم"، فقد انتهت المكتبة من مسابقة مدينة العلوم المقرر إقامتها في مدينة 6 أكتوبر، وتم اختيار المشروع الفائز من قبل لجنة ضمت خبراء دوليين.

وقد بدأت مكتبة الإسكندرية مشروعاً كبيراً لتوثيق وأرشفة ذاكرة الوطن العربي بالتعاون مع عدد من المؤسسات العربية، ويضم المشروع: صور، أفلام، وثائق، موسيقى، عملات، طوابع بريد، وغيرها، مما سيجعله مرجعاً لكل العرب حال إطلاق المشروع على شبكة الإنترنت.

كما طورت خدماتها للزوار سواء عبر إدارة الإرشاد التي تُقدم خدمة الإرشاد بلغات متعددة أو عبر خدمات قطاع المكتبات، هدف هذا التطوير إلى رفع قدرات الجمهور على الاستفادة من إمكانيات المكتبة خاصة طلاب الدراسات العليا في الجامعات المصرية والعربية التي تُعد المكتبة بإمكانياتها مرجعاً أساسياً بالنسبة لهم، كما قامت المكتبة باستكمال جهودها في إصدار سلسلة إحياء تراث جيل الرواد من المفكرين المسلمين المجددين.

وتُصدِر مكتبة الإسكندرية أول موسوعتين من إنتاجها ، الأولى : موسوعة المزارات الإسلامية في سبعة مجلدات، وقد ألفت في النصف الأول من القرن العشرين ونشرت حينئذ في طبعة محدودة وغير مكتملة، وستنشر لأول مرة كاملة ومحققة عبر مشروع بحثي لمركز الحضارة الإسلامية، والثانية : موسوعة تكملة تاريخ الجبرتي.

ووضعت المكتبة برنامجًا تفصيليًا لبناء شبكات للتواصل والانفتاح على إفريقيا في مجالات الزراعة والبيئة والمكتبات وتكنولوجيا المعلومات، يُكمل هذه الشبكة تفاعل مراكز مكتبة الإسكندرية مع الجامعات الإفريقية والمثقفين الأفارقة، وهذا ما ساعد على بناء مرتكز لمكتبة الإسكندرية تستطيع من خلاله النفاذ لإفريقيا بقوة خلال السنوات القادمة.