الثلاثاء 14 مايو 2024

إنجازات السيسي في 7 سنوات.. "المبدع الصغير" جهود رئاسية لبناء جيل جديد في الثقافة والفنون

جائزة المبدع الصغير

ثقافة5-6-2021 | 01:10

أحمد البيطار

تشهد مصر برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تشييد عدد من المشروعات القومية في مختلف المجالات منها مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات الاسكان الاجتماعي، ومشروع مدينة العلمين الجديدة ومشروع تطوير المناطق العشوائية، وفي ظل العمل على تنفيذ هذه المشروعات التي ذكرناها على سبيل المثال لا الحصر. وامتدت مشروعات أخرى إلى قري وريف مصر للنهوض به.

وبعد مرور سبع سنوات على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر لم تغفل الدولة أن توجه اهتمامها إلى  تطوير الانسان والاهتمام بالثقافة لاسيمًا إعداد جيل جديد من المبدعين الصغار في مختلف الفنون والمجالات الثقافية، ليكونوا خير خلف، لخير سلف، وقوة مصر الناعمة في المستقبل،  في رسالة  تحمل في طياتها أن مصر التي أخرجت للعالم عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين والأديب العالمي نجيب محفوظ  وغيرهم الكثير من مبدعين مصر، مازالت قادرة على النهوض بالفنون والآداب وإخراج جيل جديد يستطيع أن يواصل طريق الابداع ويكتب لبلده تاريخ جديد مثل ما كتبه أدباء وفنانين ومثقفي مصر السابقين.

ففي شهر مارس الماضي وتحت رعاية واقتراح من السيدة انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية، أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة عن اهتمام الدولة بالمبدع الصغير وتم اطلاق  جائزة جديدة من جوائز الدولة تحت أسم " جائزة الدولة للمبدع الصغير"، وقد تم استحداث هذه الجائزة بهدف النهوض بالفنون والآداب، وهى جائزة تمنح سنوياً لمن يقدم منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً ولم يتجاوز عمره 18 عاما.

وتتكون فروع جائزة المبدع الصغير من فرع القصة، الشعر، المسرحية، مسرحية قصيرة، الرسم، آلات وترية وهى "آلة الكمان، التشيللو"، والغناء، وهناك  فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية، وفرع الابتكارات العلمية.

وتكون قيمة الجائزة لكل فرع من فروع الجائزة 40 ألف جنيه، مقسمة  إلى فئتين عمريين، من سن 5 حتى 12 سنة، ومن 12حتى  18 سنة.

وتعد من اهم شروط التقدم لـ "جائزة الدولة للمبدع الصغير"، أن يكون المتقدم مصري الجنسية، بالإضافة إلي الالتزام بالفئة العمرية، والمقسمة لمستويين من 5 حتى 12 عامًا كمستوى أول ومن فوق 12 حتى 18 عام كمستوى ثانى، كما تعد من أهم الشروط أيضا ألا يكون العمل المُقدم من جانب المتسابق قد فاز بجائزة أو مسابقة أخرى، ولا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل.

وتشجع تلك الجائزة الأطفال الموهوبين في مختلف محافظات مصر على استمرارهم في طريق الإبداع، وقد تقدم حوالي 4000 طفل إلى تلك المسابقة من مختلف محافظات الجمهورية.

وحول وضع الجائزة القانوني والتشريعي  فقد وافق مجلس النواب في وقت سابق على استحداث جائزة جديدة تحت مسمى "جائزة الدولة للمبدع الصغير"، وذلك  بناء على المشروع الذى تقدمت به وزارة الثقافة الي مجلس الوزراء.

 وبذلك تكون جهود الدولة  تسير على الطريق الصحيح نحو خلق بيئة محفزة على الابتكار ودعم النابغين والموهوبين الصغار وتشجيعهم على الابداع ورعاية انتاجهم في مجالات الثقافة والفنون.

Dr.Radwa
Egypt Air