الإثنين 6 مايو 2024

صربيا تصف نتائج استخدام لقاح "سبوتنيك V" بالرائعة

لقاح سبوتنيك V

عرب وعالم4-6-2021 | 21:23

دار الهلال

أظهرت دراسة أجريت على مائة ألف مواطن صربي تلقوا لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا نتائج رائعة، حسبما ذكر وزير الابتكار والتطوير التكنولوجي الصربي نيناد بوبوفيتش.

وقال بوبوفيتش ، اليوم /الجمعة/، خلال مشاركته في جلسة لمنتدى "بطرسبورج" الاقتصادي الدولي: "لقد أجرينا دراسة شملت مائة ألف مواطن صربي تلقوا لقاح /سبوتنيك V/، وكانت النتيجة رائعة بالفعل، ولم تسجل هناك حالة وفاة واحدة".

وأضاف: "وفقا لهذه الدراسات، فإن فعالية لقاح /سبوتنيك V/ وصلت إلى 97,6٪، وهذا على ما أعتقد، هو أفضل نتيجة لدينا" بين أربعة لقاحات مختلفة يتم استخدامها حاليا في صريبا.

وفي العاصمة الصربية بلجراد أعرب الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش للسفير الروسي ألكسندر بوتسان-خارشينكو عن امتنان بلاده لروسيا لتوريدات اللقاح /سبوتنيك V/، وقال إنه تنطلق مساء اليوم في معهد /تورلاك/ لعلم الفيروسات واللقاحات والأمصال، المرحلة الأولى من إنتاج لقاح /سبوتنيك V/ محليا، وذلك بحضوره شخصيا ومشاركة نظيره الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو.

وتتمثل المرحلة الأولي في تعبئة جرعات /سبوتنيك V/، وتخطط صربيا لإنتاج أربعة ملايين جرعة من اللقاح خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، على أن تبدأ دورة الإنتاج الكاملة للقاح الروسي على أراضي البلاد حتى نهاية العام الجارى.

 

Egypt Air