الأربعاء 15 مايو 2024

10 أطعمة تدمر الجهاز المناعي.. احذرها

أطعمة تدمر الجهاز المناعي

طبيب الهلال5-6-2021 | 11:09

ولاء نبيه

مع تعدد المخاطر الصحية المحيطة بنا والتي من أبرزها "فيروس كورونا والفطر الأسود" وغيرها من الامراض، أصبح من الضرورة التخلص من بعض العادات الغير صحية المدمرة للجهاز المناعي لما دور لها من دور في زيادة مخاطر الإصابة.

وفي السياق التالي، نسلط الضوء على أبرز الأطعمة المدمرة للمناعة وفق ما ذكره مؤخراً موقع "Health line".

 السكريات

ربطت الدراسات ارتفاع مستويات السكر في الدم بضعف الاستجابة المناعية، حيث تزيد من انتاج البروتينات التفاعلية والبروتينات الالتهابية، وكلها تؤثر سلبا على وظيفة المناعة.

 

الأطعمة المالحة

تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح قد تؤدي إلى التهاب الأنسجة وتزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

 

 الإفراط من «أوميجا 6»

كشفت الأبحاث أن مخاطر الإصابة بالأمراض وربما الخلل المناعي قد ارتبطت بالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 6، وأبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 6، هي: زيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت فول الصويا، لذا ينص بالاعتدال في تناولها دون إفراط.

 المقليات

تحتوي الأطعمة المقلية على مجموعة من الجزيئات تسمى المنتجات النهائية للجليكيشن، والتي إذا زادت معدلتها في الجسم فإنها تساهم في الإصابة بالتلف الخلوي واستنفاذ آليات الجسم المضادة للأكسدة وهو ما يضعف بدوره الجهاز المناعي للجسم.

اللحوم المصنعة والمتفحمة

ربط العلماء بين الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم المصنعة واللحوم المطبوخة في درجات حرارة عالية بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المناعية، مما يؤكد دورها في إضعاف جهاز المناعة.

 الوجبات السريعة

تم ربط الوجبات السريعة بالعديد من النتائج الصحية السلبية، حيث يؤدي تناولها بشكل متكرر إلى التأثير على جهاز المناعة لديك.

 الأطعمة التي تحتوي على إضافات

تحتوي العديد من المواد الغذائية، وخاصة الأطعمة فائقة المعالجة، على إضافات لتحسين العمر الافتراضي والملمس والطعم، مثل: المستحلبات والمكثفات والمحليات، وبعضها يضر الاستجابة المناعية.

الأطعمة عالية الدهون

ارتبط النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة وقليلة الدهون غير المشبعة بضعف المناعة، من المحتمل أن يكون اتباع نظام غذائي متوازن وعالي الألياف بطريقة جيدة لدعم صحة المناعة.

الأطعمة والمشروبات المحلاة 

تم ربط بعض المُحليات الصناعية بتكوين بكتيريا الأمعاء المتغيرة، وزيادة الالتهاب في الأمعاء، وضعف كفاءة الجهاز المناعي المسئول عن محاربة الأمراض.

الكربوهيدرات المكررة للغاية

يؤدي تناول الكربوهيدرات المكررة للغاية مثل الخبز الأبيض والمخبوزات السكرية في كثير من الأحيان إلى الإضرار بجهاز المناعة وقد يؤثر النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة سلبًا على جهاز المناعة يجعل كفاءته أقل.