الجمعة 24 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم.. ذكرى نكسة 1967 وإعادة افتتاح قناة السويس

قناة السويس

تحقيقات5-6-2021 | 10:53

أماني محمد

يوافق اليوم السبت 5 يونيو ذكرى حدوث نكسة 1967، والتي أدت إلى احتلال القوات الإسرائيلية لشبه جزيرة سيناء، لكنها كانت بداية تحقيق الانتصار العسكري الكبير في مصر في حرب أكتوبر 1973، كما تحل اليوم ذكرى إعادة افتتاح قناة السويس بعد إغلاقها لسنوات.

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1249 - سقوط مدينة دمياط في أيدي لويس التاسع ملك فرنسا وقائد القوات الصليبية المشاركة بالحملة الصليبية السابعة، وذلك في عهد السلطان الأيوبي الصالح نجم الدين أيوب، بدأت الحملة باستيلاء الصليبيين على مدينة دمياط ثم حاولوا الزحف نحو القاهرة، إلا أن قوات المماليك استطاعت إلحاق الهزيمة بهم عند مدينة المنصورة ثم فارسكور وآلت الحملة إلى الفشل، وأُسِر الملك لويس التاسع وانتهت برحيل الصليبيين عن مصر.

 

1487 - اكتشف المستكشف البرتغالي بارثولوميو دياز بمساعدة الرحالة العربي ابن ماجد طريق رأس الرجاء الصالح أثناء عودته من الهند؛ ومسيره بمحاذاة الساحل الأفريقي، وكان دياز أول أوروبي يقوم بهذا العمل.

1752 - بنجامين فرانكلين يثبت أن الصواعق تتكون من الكهرباء وذلك خلال تجربته الشهيرة بإطلاق طائرته الورقية في يوم ممطر.

1916 - بدء الثورة العربية على الدولة العثمانية بقيادة حاكم مكة الشريف حسين بن علي، وامتدت الثورة ضد العثمانيين بعد إخراجهم من الحجاز حتى وصلت بلاد الشام، وإسقاط الحكم العثماني فيها، وفي العراق؛ وذلك نتيجة للسياسة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.

1928 - السلطات البريطانية تقصف المدن والقرى اليمنية، لتعثر مفاوضات جرت حول تطوير العلاقات الودية والتجارية بين المملكة المتوكلية اليمنية وبريطانيا.

1942 - هجوم بريطاني مضاد على قوات ألمانيا النازية بقيادة إرفين رومل أثناء الحرب العالمية الثانية، وكانت نتائج هذا الهجوم كارثية على البريطانيين حيث فقدوا آلافًا من جنودهم ومئات المدرعات على الرغم من تفوقهم الكاسح.

1947 - وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال يعلن عن خطته لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية والتي عرفت بمشروع مارشال، وهو هو المشروع الاقتصادي لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وقد أعلنه بنفسه في 5 يونيو من ذلك عام (1947) في خطاب أمام جامعة هارفارد وكانت الهيئة التي أقامتها حكومات غرب أوروبا للإشراف على إنفاق 12.9925 مليار دولار أميركي قد سميت " منظمة التعاون والاقتصادي الأوربي" وقد ساهمت هذه الأموال في إعادة إعمار وتشغيل الاقتصاد والمصانع الأوربية.

1965 - إيران تفرض الأحكام العرفية وتعتقل آية الله الخميني ومن ثم تنفيه وذلك في محاولة من جانب نظام الشاه محمد رضا بهلوي لاحتواء حالة الغضب الشعبي المتصاعد ضده.

1967 - إسرائيل تهاجم مصر وسوريا والأردن في ما عرف باسم حرب الأيام الستة، وهي ذكرى النكسة حيث أدت إلى احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان وتعتبر ثالث حرب ضمن الصراع العربي الإسرائيلي.

 

1968 - سرحان سرحان يطلق النار على روبرت كينيدي، وأدى ذلك إلى وفاته في اليوم التالي، حيث كان كينيدي عضوا في الحزب الديمقراطي ويعتبر رمزا لليبرالية الأمريكية الحديثة، حيث ترشح للرئاسة الأمريكية.

1975 - مصر تعيد افتتاح قناة السويس من جديد بعد جلاء الإسرائيليين منها وذلك مع عبور أول سفينة منذ ثماني سنوات، وكان على متن السفينة الرئيس محمد أنور السادات.

1981 - بداية ظهور مرض فقدان المناعة المكتسبة / الإيدز.

1984 - القوات الجوية الملكية السعودية تسقط طائرتين إيرانيتين وتصيب الثالثة بعد محاولتهم لاختراق خط فهد.

2013 - قوات الجيش السوري وقوات حزب الله اللبناني تسيطر على مدينة القصير في ريف محافظة حمص بعد انسحاب مقاتلي المعارضة منها، بعد أشهر من الحصار وأسبوعين من المعارك العنيفة مع مسلحي الجيش السوري الحر وجبهة النصرة.

2017 - السعودية والبحرين ومصر والإمارات واليمن وليبيا وجزر المالديف تعلن رسمياً قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر بسبب رعايتها للإرهاب وسياساتها ضد الدول العربية.

 

ومن أبرز وفيات اليوم

1981 - أحمد رامي، شاعر مصري والملقب بشاعر الشباب، ومن أبرز أعماله ديوان رامي بأجزائه الأربعة – أغاني رامي – غرام الشعراء – أغنية رباعيات الخيام، كما قدم لأم كلثوم 110 أغنية منها يا ليلة العيد وأذكريني وحيرت قلبي معاك.

1984 - أحمد فؤاد محيي الدين، رئيس وزراء مصر، حيث شغل منصب رئيس وزراء مصر في الفترة من 2 يناير 1982 حتى 5 يونيو 1984، كما شغل منصب وزير الإعلام في الفترة من 10 سبتمبر 1981 وحتى 31 يناير 1982، حيث توفي أثناء أداء عمله عن عمر يناهز 58 عاما.

2004 - رونالد ريغان، شغل منصب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة في الفترة من 1981 إلى 1989. وقبل رئاسته كان حاكم ولاية كاليفورنيا الثالث والثلاثين بين عامي 1967 و 1975.

2006 - هدى سلطان، الفنانة القديرة وهي شقيقة الفنان الراحل محمد فوزي، وقدمت عبر مسيرتها الفنية مجموعة من الأعمال السينمائية والدرامية، حيث قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة في الطريق"، وكذلك أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرماً"، ومن مسلسلاتها دورها الشهير بشخصية فاطمة تعلبة في مسلسل الوتد، وتوفيت بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 80 عاما.

2019 - محمد نجم، الفنان الكوميدي بدأ التمثيل في أوائل السبعينيات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون ومن خلال المسرح حقق  نجاحات عديدة في المسرح الكوميدي ومن أشهر مسرحياته عش المجانين التي اشتهر فيها بمقولة "شفيق يا راجل!"، وتوفي عن عمر يناهز 75 عاما.