الأربعاء 15 مايو 2024

السيرة الذاتية لـ5 مصريين في الخارج مشاركين بندوة «مصر تستطيع بالصناعة».. اليوم

وزيرة الهجرة

اقتصاد5-6-2021 | 12:37

أنديانا خالد

تنطلق فاعليات الندوة الخامسة لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" في نسخته الـ 6، مساء اليوم السبت 5-6-2021، بعنوان "سوق المال.. محرك الصناعة الأهم"، وذلك بحضور وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، والدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

كما سيشارك خبراء مصريين المتخصصين في مجال الاستثمار والاستشارات المالية، وسنعرض في السطور التالية السيرة الذاتية لخبراء مصر في الخارج المشاركين في الندوة فيما يلي:

أشرف روفائيل.. خبير الذكاء الاصطناعي

يعد الدكتور، أشرف روفائيل، أحد العقول المصرية المهاجرة المتخصصة في تطوير الذكاء الاصطناعى، حصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي، ويعمل أستاذا في جامعة جونز هوبكنز، وهو من الرواد الإقليميين في هذا المجال وله العديد من الدراسات العلمية الموثقة والمنشورة في دوريات علمية عالمية، حيث أصبح يعتمد عليها للتوسع في استخدام التقنيات الاصطناعية في المجالات الخدمية التي تساهم في توفير بيئة افضل والارتقاء بمستوى تلك الخدمات.

ففي عام 2001 ، أطلق أول شركة له في مجال تكنولوجيا المعلومات وقام بتطويرها إلى أن تحولت لمنصة تقنية تقدر بملايين الدولارات، نشر له 6 مؤلفات علمية، تعد من المراجع في المجال التكنولجي، وله العديد من براءات الاختراع في مجال الذكاء الاصطناعي.

حنان سالم.. الرئيس المشارك العالمي للاستشارات السيادية

تعد حنان سالم أحد أبرز الطيور المصرية المهاجرة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من الخبراء القلائل في مجال استشارات الديون، واستشارات التصنيف والاستراتيجيات والحلول لمساعدة الحكومات على تحقيق أهداف السياسة، حيث حصلت على درجة البكالوريوس من جامعة برينستون ودرجة الماجستير من كلية الشؤون الدولية والعامة بجامعة كولومبيا، و فى الفترة من 2014 الى 2016 شغلت منصب النائب الأول لوزير المالية في مصر ، كما لعبت دورًا رئيسيًا في تطوير أول خطة مالية متوسطة المدى مدتها خمس سنوات في البلاد وفي إدارة العملية لإعادة مصر بنجاح إلى أسواق رأس المال الدولية في يونيو 2015.

شريف وهبة.. الخبير الدولي في إدارة علاقات المستثمرين الخارجية

شريف وهبة، أحد أهم المصرفين المتخصصين في إدارة علاقات المستثمرين الخارجية، وهو من العقول المصرية المهاجرة التي نجحت في ان تحتل مكانة مرموقة ومتميزة في هذا المجال، حتى اصبح واحد ضمن ثلاثة مصرفيين متخصصين في الشرق الأوسط مسئولين عن بناء الامتياز التجارى في المنطقة، والذي حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية أندرسون للأعمال في جامعة كاليفورنيا.

لورا عثمان.. خبيرة الاستثمار وإدارة استراتيجيات الصناديق المالية

لورا عثمان، هي واحدة من اهم الخبراءعلى مستوى العالم في مجال تقديم الاستشارات الإستراتيجية للصناديق الاستثمارية، وهى من العقول المصرية المهاجرة التي حققت نجاحات كبيرة في مجال عملها، وتمتلك سجلا متميزا في جميع المناصب الإدارية التي تولتها في العديد من الشركات العالمية.

محمود سالم.. خبير عمليات إعادة هيكلة الشركات

محمد سالم، واحد من أهم العقول المصرية المهاجرة ، المتخصصة في مجال إعادة الهيكلة وتنفيذ عمليات الدمج والاستحواذ والاكتتابات العامة في الشركات الاستثمارية، وهو نموذج مصري مشهود له بالكفاءة خاصة في منطقة الخليج العربي وشمال افريقياالذى قام فيها بتنظيم اول برنامج لايصالات الإيداع، حصل على بكالوريوس وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة روتجرز، وعمل كرئيس للمعاملات في منطقة الشرق الاوسط لأكثر من 15 عامًا.

 

يذكر أن الندوة الأولى من الندوات الحوارية التمهيدية لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" قد عقدت في أواخر نوفمبر الماضي تحت عنوان "توطين الصناعة ودعم الاستثمار الصناعي في مصر" وكانت لأول مرة بمشاركة خبيرة الاقتصاد المصرية العالمية البارونة د. نعمت شفيق.

 ثم عقدت الندوة الثانية أوائل ديسمبر الماضي تحت عنوان "مستقبل صناعة الغزل والنسيج في مصر" بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين المصريين بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتلتها الندوة الثالثة أواخر ديسمبر الماضي تحت عنوان "توطين صناعة السيارات في مصر" بمشاركة عدد من المصريين المتخصصين في مجال صناعة السيارات حول العالم.

 وعلاوة على الندوة الرابعة التي تم تنظيمها في يناير الماضي تحت عنوان "استراتيجية التمويل الصناعي"، كما عقدت الوزارة ورشتين عمل لشباب الدارسين بالخارج في إطار ربطهم بالعلماء والخبراء.