الثلاثاء 14 مايو 2024

الطرق والكباري.. طفرة تاريخية في عهد السيسي

الطرق والكباري.. طفرة تاريخية في عهد السيسي

تحقيقات5-6-2021 | 14:58

حسن رزق

شهدت مصر نقلة حضارية تاريخية لم تحدث من قبل منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد وحملها على عاتقه لتحقيق نهضة وتقدم الوطن، وتحقيقا لحلم كل مواطن مصري، فقد بدء تطوير البلاد في شتي المجالات منها الزراعة والصناعة والتكنولوجيا ومياه الشرب والصرف الصحي، وغير ذلك من الإنجازات التاريخية التي يفخر بها المواطن المصري.

ومن أهم تلك الإنجازات التي شهدتها مصر خلال الـ7 سنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، قطاع "الطرق والكباري والأنفاق" الذي أحدث طفرة تاريخية ونهضة حضارية جديدة لم تشهدها مصر منذ عقود طويلة، فمن أبرز تلك الإفتتاحات خلال الـ7 سنوات الماضية نستطيع حصرها فيما يلي: 

محافظة الإسكندرية:
1ـ تطوير محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية بطول ٢٢,١ كم ويتكون المحور من ٥ إلى ٦ حارات مرورية لكل اتجاه مع تخصيص حارة للنقل العام الكهربائية، ويخدم المشروع ٤ أحياء (المنتزه أول – شرق – وسط – غرب)، بتكلفة ٥,٥ مليار جنيه. 


2ـ إنشاء ٧ كباري علوية على محور المحمودية، حيث عملت علي ربط أهم المناطق ببعضها فمنها ما يخص منطقة مدخل الإسكندرية من الطريق الزراعي لربط محور ١٤ مايو بطريق الإسكندرية - القاهرة الزراعي، وربط محور المحمودية بالطريق الدولي الساحلي، ومنها ربط محمور المحمودية بكوبري الطريق الدولي الساحلي بشرق الإسكندرية

3ـ إنشاء محور أبو قير بالإسكندرية بطول ١٦,٣ كم وعرض ٣ حارات مرورية لكل اتجاه ويهدف إلى ربط منطقة شرق الإسكندرية بمحاور مرورية جديدة لإنشاء مجمع عمراني بأراضي الحيز الجديد، بتكلفة ٨٣٧,٥ مليون جنيه.

4ـ إنشاء وصلة ميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية ويهدف إلى ربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي لتخفيف الحمل المروري على الطرق الداخلية وحل مشاكل الازدحام المروري بمنطقة غرب الإسكندرية، مما يؤدي إلى توفير الوقت وتقليل استهلاك السيارات.

5ـ إنشاء وصلة الكافوري ـ برج العرب بمحافظة الإسكندرية ويربط بين طريق القاهرة إلي الإسكندرية الصحراوي ومدينة برج العرب لخدمة مطار برج العرب والمنطقة الصناعية بالمدينة.

6ـ إنشاء وصلة سيدي كرير ـ المطار بمحافظة الإسكندرية ويضم ٥ حارات مرورية في كل اتجاه، مع تطبيق فكرة فصل الشاحنات لأول مرة في محافظة الإسكندرية لتجنب الحوادث. وتربط بين الساحل الشمالي والطريق الدولي الساحلي وطريق الكافوري ـ برج العرب لخدمة مطار برج العرب والمنطقة الصناعية بالمدينة.

7ـ إنشاء وصلة ميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية وتهدف إلى ربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي لتخفيف الحمل المروري على الطرق الداخلية وحل مشاكل الازدحام المروري بمنطقة غرب الإسكندرية، مما يؤدي إلى توفير الوقت وتقليل استهلاك السيارات.

تطورات داخل القاهرة الكبري 

1ـ تطوير شارع الثورة بمحافظة القاهرة لتسهيل المرور من بداية طريق صلاح سالم حتى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الشروق، بحيث لا يزيد زمن هذه الرحلة بالسيارة عن ١٣ أو ١٤ دقيقة.

2ـ تطوير وتوسعة طريق القاهرة ـ السويس الصحراوي، عن طريق إنشاء عدة كباري وهي "كوبري الجيش ـكباري جاردينا ـكباري الطريق الداعم ـكوبري تقاطع طريق القاهرة / السويس مع الطريق الدائري ـكوبري القاهرة الجديدة ـكوبري الشروق ـكوبري حديقة الأسرة"

3ـ إنشاء محور الفريق ـ إبراهيم العرابي، فقد تضمنت عملية تنفيذ محور الفريق إبراهيم العرابي إنشاء ٦ كباري و٣ أنفاق، ويهدف إلى ربط طريق جسر السويس بطريق القاهرة / بلبيس الصحراوي، وخلق تقاطعات حرة للمحور لتسهيل الحركة المرورية

4ـ محور روكسي – رمسيس، واشتمل علي عدد من أعمال الإنشاء والتطوير للطرق والشوارع التي تقع في مساره عن طريق "إنشاء طريق كوبري القبة / رمسيس ـ تطوير ميدان ابن سندر ـ  تطوير شارع الخليفة المأمون ـ  تطوير شارع السيل - رفع كفاءة شارع المقريزي" 

5ـ إنشاء ٦ كباري مشاة بالقاهرة، وتهدف الكباري إلى تأمين عبور المواطنين للطريق، حيث تم إنشاء ٦ كباري مشاة (كوبري مشاة سيتي ستارز- كوبري مشاة مستشفى الكهرباء - كوبري مشاة المدرسة الإنجليزية - كوبري مشاة مستشفى كوبري القبة - كوبري مشاة مستشفى مصر للطيران).

6ـ محور النزهة - الميرغني – الخليفة المأمون، لوضع حلول جذرية للقضاء على الاختناقات المرورية التي تشهدها شوارع القاهرة، وذلك عن طريق إنشاء عدة كبار لتسهيل الحركة المرورية 

7ـ إنشاء كوبري "تحيا مصر" روض الفرج الملجم (النيل الشرقي)، يبلغ طول الكوبري 540 م وعرضه 67.3 م، ويحتوي على أكبر فتحة ملاحية على النيل بعرض 300م. كما يتميز الكوبري بوجود 6 حارات مرورية لكل اتجاه، ويتكون من أبراج عملاقة بطول 92م مع جسم معدني، وبأوزان احتمالية تبلغ 12ألف طن.

تطورات في الأنفاق

1ـ إنشاء أنفاق ٣ يوليو بمحافظة بورسعيد، وهو عبارة عن نفقين للسيارات أحدهما للقادم من بورسعيد متجهًا إلى سيناء، والنفق الثاني للقادم من سيناء متجهًا إلى بورسعيد، بحيث يتكون كل نفق من حارتين في اتجاه واحد. ويبلغ طول النفق ٣٩٢٠ م، منها ٢٨٦٠ م تم تنفيذها باستخدام نظام الحفر النفقي، و١٠٦٠ م بالحفر المكشوف. ويبلغ القطر الداخلي للنفق ١١,٤ م، والقطر الخارجي ١٢,٦ م، والارتفاع الصافي ٥,٥ م، والمسافة بينهما ١٧ م، وتم الربط بين النفقين بـممرين عرضيين، ويهدف المشروع إلى ربط سيناء وشرق القناة بالوادي والدلتا، وتسهيل حركة عبور الأفراد والبضائع من وإلى سيناء، وإحداث التنمية المنشودة لتلك المنطقة بالتوازي مع ما تشهده سيناء ومنطقة القناة من تنمية.

2ـالانتهاء من حفر نفق الشهيد أحمد حمدي "٢"، يتكون النفق من حارتين بعرض ٣,٦ متر لكل حارة. ويبلغ القطر الداخلي للنفق ١١,٤ م، والقطر الخارجي ١٢,٦ م، والارتفاع الصافي داخل النفق ٥,٥ م. ويمتد النفق بطول ٤٢٥٠ م، منها ٣٤٠٠ م حفر نفقي، و٨٥٠ م حفر مكشوف

3ـ إنشاء طريق نفق أحمد حمدي / شرم الشيخ الجديد ،ويهدف الطريق إلى نقل الحركة المرورية القادمة من نفق الشهيد أحمد حمدي إلى شرم الشيخ والعكس، والمساهمة في زيادة الامتداد العمراني وخلق تجمعات عمرانية وتنموية جديدة، فضلًا عن تنشيط السياحة بجنوب سيناء.

4ـ إنشاء أنفاق "تحيا مصر" شمال الإسماعيلية، التي تربط بين الدلتا وأرض الفيروز «سيناء» بتكلفة بلغت ١١,٥ مليار جنيه؛ حيث تم افتتاح نفقين للسيارات يمران أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة، وذلك في إطار تحقيق التنمية المستدامة وتخفيف العبء عن المواطنين في التنقل من وإلى سيناء، بالإضافة إلى ربط سيناء بالوادي.

5ـ إنشاء نفق المستقبل الذي يربط مدينتَيْ المستقبل والشروق بالطريق الدائري الأوسطي، بطول ١٠٥ م وعرض ٤٥ م، باتجاهين و٣ حارات مرورية في كل اتجاه، مع ٤ دوائر مرورية بطول ٢٢٠٠ م وعرض ١٠ م.

تطورات في مدن القناة 

1ـ المرحلة الأولى من تطوير طريق الإسماعيلية / العوجة بوسط سيناء، هو أحد الطرق الرئيسية في محافظة شمال سيناء بجمهورية مصر العربية، ويمتد من طريق الإسماعيلية / العوجة حتى مصنع أسمنت العريش، بطول ١٥٦ كم وعرض ١٢,٦ م، في اتجاهين بواقع ٣ حارات لكل اتجاه، بتكلفة بلغت ١,٣ مليار جنيه. ويبدأ الطريق غربًا من معدية رقم ٦ بمحافظة الإسماعيلية شرق قناة السويس حتى العوجة شرقًا بمحافظة شمال سيناء؛ ليربط بين محافظة الإسماعيلية ومحافظة شمال سيناء.

2ـ إنشاء كوبري وطريق " تحيا مصر" لخدمة أنفاق شمال الإسماعيلية، تم إنشائه بطول ٤,٥ كم وعرض ٢٦ م، كما تم إنشاء كوبري "تحيا مصر" بطول ١٢٠٠ م وعرض ٢٠ م، بواقع ٣ حارات مرورية لكل اتجاه، بتكلفة إجمالية بلغت ٢٣٠ مليون جنيه؛ وذلك لخلق تقاطع حر يربط طريق "تحيا مصر" بطريق الإسماعيلية / بورسعيد.

3ـ إنشاء طريق الجيش غرب بحيرة التمساح بمحافظة الإسماعيلية، أُنشئ بطول ٢,٤ كم وعرض ٤٢ م بواقع ٤ حارات مرورية بالإضافة إلى طريق خدمة يتكون من حارتين بعرض ٧ م، بتكلفة بلغت ٢٠٠ مليون جنيه؛ لخلق محور تنموي سياحي.

4ـ إنشاء محور ٣ يوليو غرب قناة السويس، ويهدف المشروع إلى ربط مدخل أنفاق جنوب بورسعيد غرب القناة بكل من طريق الإسماعيلية / بورسعيد ومحور ٣٠ يونيو، ويشتمل الطريق على ٦ كباري 4 منها سطحيا، وكوبريان علويان 

5ـ إنشاء محاور عرضية للربط بين طريق السلام والطريق الدائري بشرم الشيخ، بهدف الربط بين طريق السلام والطريق الدائري بمدينة شرم الشيخ، مما يساهم في تسهيل الحركة المرورية داخل المدينة، ويشكِّل بذلك نقلة حضارية لخدمة المناطق السياحية، ويتكون المشروع من محورين بإجمالي أطوال يصل إلى ١٢ كم

6ـ إنشاء طريق الجدي بسيناء، أحد أهم الطرق الطولية في سيناء، وتم إنشاء الطريق لنقل الحركة المرورية من طريق شرق بورسعيد / شرم الشيخ غربًا حتى طريق الجفجافة / تمادا (عرضي ٤) شرقًا. ويمتد الطريق من تقاطعه مع طريق شرق بورسعيد / شرم الشيخ غربًا (جنوب تل سلام) حتى طريق الجفجافة / تمادا (عرضي ٤) شرقًا بطول ٧٧ كم، وذلك في اتجاهين بعرض ١٠ م (حارة مرورية لكل اتجاه + طبان مرصوف)

7ـ المرحلة الأولى من طريق خدمة المحاجر من نفق المشير حتى طريق السويس / الزعفرانة،حيث  تم إنشاء محور جديد (طريق خرساني) لخدمة شاحنات النقل الثقيل لاستيعاب الحجم المتزايد من الحركة التجارية من موانئ البحر الأحمر والمناطق الصناعية وخدمة مناطق المحاجر بوادي حجول والعين السخنة. ويمتد الطريق في اتجاهين بطول ٣٧ كم وعرض ٨ م لكل اتجاه (بواقع حارتين مروريتين لكل اتجاه).

8ـ إنشاء كوبري الجيش المصري بمحافظة السويس، حيث يعمل بشكل فعال في القضاء على التكدس المروري بمدخل محافظة السويس بالنسبة للقادم من طريق القاهرة / السويس والعكس، وخلق تقاطعات حرة لتيسير حركة المرور، والحد من الحوادث بمنطقة حي (السلام – فيصل - عتاقة). 

9ـ إنشاء ٤ كباري دوران للخلف لخدمة الحركة المرورية بمحافظة الإسماعيلية، بأطوال من ٣٠٠ م إلى ٥٠٠ م وعرض ١٠ م، وتشمل حارتين مروريتين لكل اتجاه ومسار لعبور المشاة

10ـ إنشاء كوبري الشهيد اللواء/ طه زكي عبد الله العائم بسرابيوم بمحافظة الإسماعيلية، وتصل حمولته إلى ٧٠ طنّا، وطوله ٢٥٧,٥ م وعرضه ١٥ م.

11ـ إنشاء كوبري الشهيد/ أحمد عمر الشبراوي العائم بمحافظة السويس، يتكون الكوبري من ٣ "بنتونات" عائمة طول كل واحد منها ٧٥ م، ومصمم طبقًا للمواصفات القياسية العالمية التي تضمن السلامة والأمان الملاحي، كما يبلغ العرض الفعلي للكوبري والملامس للمياه ٢٥ مترًا، ويسمح بعبور سيارات الركاب والنقل المتوسط في اتجاهين، وتعبر سيارات النقل الثقيل والشاحنات المحملة بالمواد البترولية والمحجرية في اتجاه واحد بحمولة قصوى تصل إلى ٧٠ طنًّا، ويربط الكوبري بين نقطتي معدية الشط بقرية عمر على الضفة الغربية للقناة ومنطقة عرب الشط بوسط شبه جزيرة سيناء في منطقة تتبع محافظة السويس، تتم عملية التحكم في فتح وغلق الكوبري بشكل آلي من خلال ٣ ماكينات و٣ ناقلات حركة "رفاصات" ذاتية الحركة.

12ـ إنشاء كوبري وادي حجول على طريق القاهرة / السويس ،تم إنشاء الكوبري بعدد ٣ حارات مرورية في كل اتجاه عرض الكوبري ٣٧ م وبتكلفة بلغت ١٧٠ مليون جنيه. ويهدف الكوبري إلى تسهيل الحركة المرورية ورفع الطاقة الاستيعابية للطريق.

13ـ إنشاء كوبري الفردان الشمالي بمحافظة الإسماعيلية،تم إنشائه على طريق الإسماعيلية / بورسعيد بطول ٨٤٠ م وعرض ١٠ م.

14ـ إنشاء الطريق الأوسط بشرم الشيخ، ويشمل الطريق ٤ حارات مرورية، وحارتي خدمة، ومسارًا للدراجات، ورصيفًا للمشاة، بالإضافة إلى منظومة كباري بنظام الأجسام المعدنية. ويهدف الطريق إلى خدمة التنمية السياحية بمحافظة جنوب سيناء وإنشاء محور مروري يربط بين حي النور ومطار شرم الشيخ

15ـ إنشاء كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بمحافظة الإسماعيلية،  تتمثل أهميته في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق في التخفيف عن كاهل المواطنين عند الانتقال بين شرق القناة وغربها، توفير البنية التحتية اللازمة للمجتمعات العمرانية الجديدة شرق القناة وعلى رأسها مدينة الإسماعيلية الجديدة،كما يعمل علي ربط سيناء بباقي محافظات مصر لدعم المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمنطقة القناة، كما يتكون الكوبري من جزأين شرقي وغربي، ويتكون كل منهما من ٣ بنتونات تعمل كجزء واحد يدور على محور بجانب المرسى ليتمكن من الدوران في أثناء الغلق والفتح.

16ـ رفع كفاءة طريق طابا / نويبع ،يهدف المشروع إلى تسهيل الحركة المرورية وزيادة الطاقة الاستيعابية للطريق والحد من الحوادث. ومن المتوقع أن يساهم طريق "طابا / نويبع" في تنشيط الحركة التجارية والسياحية، وزيادة حركة الشاحنات من وإلى ميناء نويبع البحري، كما أن الطريق يمثل حلقة الوصل بين محافظة جنوب سيناء وميناء طابا البري. 

17ـ إنشاء طريق طابا / رأس النقب بجنوب سيناء، حيث تم إعادة إنشاء تلك الطريق بعد انهياره بسبب السيول، وذلك بطول ٢٨ كم وعرض ١١ م وحارتين مروريتين؛ لخدمة حركة التنمية السياحية والأنشطة الاقتصادية بجنوب سيناء. وقد تم تنفيذ الطريق من البلاطات الخرسانية والأسفلتية، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تكسيات بالدبش بطول ٢٠ كم؛ للحماية من السيول.

Dr.Radwa
Egypt Air