الثلاثاء 28 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للبيئة 2021 وكيف احتفلت به مصر

اليوم العالمي للبيئة 2021

تحقيقات5-6-2021 | 15:48

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للبيئة، والذي يستهدف توضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها في كل عام، والذي يعود تاريخه إلى نحو 49 عاما، حين انطلق المؤتمر الأول حول القضايا البيئية في السويد، ومنذ ذلك الحين ويحيي العالم هذا اليوم كل عام تحت شعار مختلف لتسليط الضوء على القضايا البيئية الملحة.

اليوم العالمي للبيئة 2021

يعود تاريخ اليوم العالمي للبيئة إلى عام 1972 والذي كان بمثابة نقطة تحول في تطوير السياسات البيئية الدولية، حيث عقد في هذا العام المؤتمر الرئيسي الأول حول القضايا البيئية تحت رعاية الأمم المتحدة، واستمر في الفترة من 5 يونيو إلى 16 يونيو، في ستوكهولم، حيث عُرف ذلك المؤتمر باسم مؤتمر ستوكهولم واستهدف صياغة رؤية أساسية مشتركة حول كيفية مواجهة تحدي الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها.

وفي ديسمبر من ذلك العام، اعتمدت الجمعية العامة قرارها باعتبار 5 يونيو من كل عام باليوم العالمي للبيئة وتحث الحكومات والمنظمات في منظومة الأمم المتحدة على الاضطلاع بهذا اليوم كل عام، بالقيام بنشاطات على مستوى العالمي، وتؤكد على حرصها على الحفاظ على البيئة وتعزيزها، بهدف زيادة الوعي البيئي ومتابعة القرار الذي تم الإعراب عنه في المؤتمر.

كما اعتمدت الجمعية العامة كذلك قراراً آخر أسفر عن إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، وهي الوكالة المعنية بالقضايا البيئية، وقد ساعد هذا اليوم على زيادة الوعي وتوليد زخم سياسي حول المخاوف المتنامية مثل استنفاد طبقة الأوزون والمواد الكيميائية السامة والتصحر والاحترار العالمي، ثم تطور ليصبح منصة عالمية لاتخاذ إجراءات بشأن القضايا البيئية العاجلة.

شعار اليوم العالمي للبيئة 2021

ويحمل اليوم العالمي للبيئة 2021 شعارا يركز يوم البيئة العالمي على استعادة النظام البيئي وهو: "إعادة التصور. إعادة الإنشاء. الاستعادة"، يدعو يوم البيئة العالمي 2021، الذي تستضيف باكستان الاحتفالات الرسمية به، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإحياء أنظمتنا البيئية المتضررة، حسبما أكدت الأمم المتحدة.

وأكدت الأمم المتحدة أن استعادة النظام البيئي هي مهمة عالمية ذات نطاق واسع، ذلك إنه عملية تستلزم إصلاح مليارات الهكتارات من الأراضي — وهي مساحة أكبر من الصين أو الولايات المتحدة — ليتمكن الناس من الحصول على الغذاء والمياه النظيفة وسبل العيش.

 

اليوم العالمي للبيئة في مصر

وقد نشر مركز معلومات مجلس الوزراء إنفوجراف يوضح جهود مصر في ذلك اليوم، حيث خصصت مصر يومًا وطنيًّا للاحتفال بيوم البيئة، ورفع الوعي بقضاياها المختلفة، واحتفلت مصر في 27 يناير2021 بيوم البيئة الوطني تحت شعار «التعافي الأخضر.. الطريق لما بعد كوفيد 19»، والذي بدأ الاحتفال به العام الماضي تحت شعار «التحول إلى الأخضر.. طريق للاستدامة».

وأوضح المركز أنه نتيجة لما تبذله الدولة المصرية من جهود لمواجهة القضايا البيئية المختلفة، جاءت مصر في المرتبة الـ94 في مؤشر الأداء البيئي العالمي ضمن 180 دولة لعام 2020، محققةً تقدما ملحوظا بنسبة 7.7% خلال 10 سنوات ماضية، كما فازت مصر بجائزتين دوليتين من البنك الأوروبي؛ لجهودها في مجال الاستدامة في 2020، ضمن 11 دولة على مستوى العالم.