الأحد 2 يونيو 2024

تعرف على جدول انعقاد اجتماعات لجنتي الاقتصاد والخطة والموازنة

مجلس النواب

برلمان5-6-2021 | 19:51

محمود بطيخ

أعلن مجلس النواب عن جدول بيان مواعيد ومقار اجتماعات اللجان، من يوم الأحد الموافق 6 من يونيو وحتى يوم الأربعاء الموافق 9 من يونيو سنة 2021، وكذلك الموضوعات التي سيتم مناقشتها، خلال تلك الاجتماعات.

وستنعقد لجنة الخطة والموازنة بالنواب، يوم الأحد، في قاعة القاعة الفرعونية بالدور الثاني بمبنى المجمع، بمناقشة مشروع موازنة وزارة التنمية المحلية فيما يخص محافظات أسيوط وسوهاج، والغربية والدقهلية للسنة المالية 2021 – 2022.

 

فيما ستنعقد يوم الاثنين، مناقشة مشروع موازنة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للسنة المالية 2021 – 2022، ومناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 – 2022.

 

ومن المقرر أن تناقش اللجنة يوم الثلاثاء، موازنة البرامج الأداء للعام المالي 2021 – 2022، للوزارات والجهات التابعة والجهات المستقلة المخاطبة بتنفيذ موازنة البرامج والأداء، ومناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2021 – 2022، للعام الرابع من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل ( 2018 – 2019 – 2020 – 2021 – 2022)، وكذلك نظر وتدارس تقرير مجلس الشيوخ عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، عن ذات السنة وفي ضوء تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار.

 

وتناقش اللجنة عقب انتهاء الجلسة العامة يوم الأربعاء، مشروع موازنة مجلس النواب للسنة المالية 2021 – 2022، ومن المقرر عقد ذلك الاجتماع بالقاعة الفرعونية بالدور الثاني بمبني المجمع.

 

وتعقد لجنة الشئون الاقتصادية اجتماعاتها خلال تلك الفترة في قاعة الاستماع بالدور السابع بمبني المجمع، حيث تبدء يوم غدًا الأحد متابعة موقف ووضع الشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية ، ووضع الشركة قبل وأثناء جائحة كورونا، وكذلك خططها المستقبلية لتطوير أدائها في الفترة القادمة، ويأتي ذلك في إطار متابعة اللجنة لأوضاع الشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وكذلك تستكمل نظر جدول أعمال اللجنة في الاجتماع السابق.

 

فيما تنظر  لجنة الشئون الاقتصادية يوم الاثنين، في طلبي الإحاطة المقدمين من كل من النائبة إيناس عبد الحليم، بشأن امتناع عدد كبير من الأشخاص عن تداول بعض فئات العملات الورقية الرسمية ظنًا بأن تلك العملات قد تم إلغاؤها، والنائب أحمد فرغلي، بشأن الإفادة عن توجيهات رئيس السيسي لمحافظ البنك المركزي بمبادرة جديدة للتمويل العقاري بفائدة 3% ومدة السداد تصل إلى 31سنة.


كما تنظر اللجنة إلى طلب الإحاطة المقدم من النائب أبانوب عزت عزيز، بشأن اللائحة الصادرة من مصلحة الجمارك ممثلة في غرفة الملاحة حول المنشور المرسل إلى الموانئ المصرية بضرورة تحصيل ضريبة قيمة مضافة قدرها 14% على أسعار "النولون" البحري لمراكب الصب والحاويات.


وتجتمع لجنة الشئون الاقتصادية، يوم الثلاثاء للنظر في طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيرين القشاش، بشأن تأخر صرف أسهم العاملين بشركة غزل شبين الكوم، حيث تم الإفادة من وازرة قطاع الأعمال بأن حقوق العاملين تم تحويلها إلى وزارة المالية، وكذا نظر طلب الإحاطة المقدم من النائب إحسان شوقي عبد السالم، بشأن استثناء المجمعات الاستهلاكية من إخلاء أماكنهم نظرًا للدور الخدمي والاقتصادي الذي تقدمه وخاصة بعد الحكم بعدم  دستورية الامتداد القانوني لعقود الإيجار للأشخاص الاعتبارية.